14:35 GMT22 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، خلال مكالمة هاتفية، اليوم الثلاثاء، عن ارتياحهما لقرار المفوضية الأوروبية بإلغاء كافة القيود التي كانت تعرقل إنجاز مشروع بناء مفاعلين جديدين لمحطة "باكش" النووية في هنغاريا.

    موسكو — سبوتنيك

    وجاء في بيان المكتب الإعلامي للكرملين، اليوم: "جرت وبمبادرة من الجانب الهنغاري، مكالمة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان. وأعرب الجانبان بشكل خاص، عن ارتياحهما لقرار المفوضية الأوروبية بإلغاء كافة القيود التي كانت تعرقل إنجاز مشروع بناء مفاعلين جديدين لمحطة "باكش" النووية في هنغاريا، بمشاركة شركة "روس آتوم" الروسية.

    هذا وأكد البيان أنه جرت مناقشة القضايا الملحة للعلاقات الثنائية بما في ذلك وسير تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زبارة الرئيس الروسي إلى بودابست بتاريخ 2 شباط/ فبراير عام 2017 الحالي.

    وعلاوة على ذلك تطرق الجانبان، بحسب البيان، إلى القضايا الدولية الملحة ذات الاهتمام المشترك.

    يذكر أنه سبق ووقعت روسيا وهنغاريا في أواخر عام 2014 وثائق تخص بناء مفاعلين جديدين لمحطة "باكش" النووية الوحيدة في هنغاريا، وهما المفاعلان الخامس والسادس. وبموجب هذه الوثائق تقوم روسيا بإعطاء قرض لهنغاريا تبلغ قيمته حتى 10 مليار يورو (ما بعادل نسبة 80 في المئة من ثمن المشروع). وتتلخص المهمة الرئيسية للعمل في عام 2017 الحالي، في إعداد كل ما هو مطلوب لتنفيذ المرحلة الأساسية لبناء المفاعلين الجديدين، التي من المخطط أنها تبدأ في عام 2018.

    انظر أيضا:

    بوتين يتجه إلى المجر لمناقشة بناء وحدتي طاقة نووية في "باكش"
    الكلمات الدلالية:
    روسيا الاتحادية, أخبار روسيا اليوم, الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook