Widgets Magazine
17:25 15 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    محطة نووية للطاقة الكهربائية

    "روس آتوم": مشروع تطوير "كوبالت - 60" لغايات الطب النووي

    © Sputnik .
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    نظراً للطلب التجاري الواسع في السوقين المحلية والعالمية على "الكوبالت -60" المشع، إضافة إلى التطبيقات الواسعة التي تتمتع بها تلك النظائر المشعة، ولا سيما في تعقيم المواد الغذائية والأدوات والمواد الطبية، وفي تحفيز نمو وإنتاجية الحبوب والخضروات وفي معالجة النفايات الصناعية،

    موسكو — سبوتنيك

    يعكف الخبراء الروس في مركز البحوث الحكومي "معهد ليبونسكي لفيزياء — الطاقة"، في منطقة كالوغا، وهو جزء من قسم أبحاث مؤسسة "روس آتوم" الحكومية، على إجراء دراسة هذا العام، ضرورية لتنفيذ مشروع روس آتوم للعمل على محطة الطاقة النووية للنظائر المشعة كوبالت — 60 في "بيلويارسك"، المخصص لعلاج السرطان.

    ويلعب كوبالت — 60 دوراً هاماً في الطب النووي. فهو يستخدم في العلاج الإشعاعي للسرطان، وكذلك في منصات "غاما- نوج" في الجراحة الإشعاعية للأورام الدماغية.

    ويستخرج الكوبالت-60، صناعياً عن طريق وضع ما يسمى أجهزة الإشعاع ، مع مادة خام الكوبالت 59، في تيار نيوترونات المفاعلات النووية أو مولدات النيوترونات.

    وعن مشروع محطة الطاقة النووية " بيلويارسك.. تسمح مفاعلات النيوترونات الحرارية — التي تشكل أساس الطاقة النووية الحديثة — تسمح بإنتاج الكوبالت-60 مع نشاط نوعي يصل إلى 80 كوري للغرام الواحد، في حين أن الطلب الأكبر في السوق العالمية هو على النظير كوبالت- 60 ذو النشاط العالي. ويمكن الحصول على هذه الخصائص باستخدام المفاعلات السريعة.

    إن العمل على مشروع كوبالت- 60 بنشاط نوعي لا يقل عن 300 كوري للغرام الواحد في مفاعل بي إن 600. وسوف يتم تنفيذه في إطار الشركة العلمية الحكومية "روس آتوم".

    ومن المتوقع بدء العمل على مشروع كوبالت — 60 في المفاعل بي إن — 600 ، في سنة 2018.

    والجدير بالذكر أن روسيا حققت خلال السنوات العشر الأخيرة، قفزة نوعية في العديد من المجالات الطبية، خاصة في مجال طب العيون وعلاج مرض السرطان، وإجراء الجراحات الطبية العصبية، والقيام بزراعة الأعضاء وتوصيل الأطراف الصناعية بدلاً من الأطراف الطبيعية المبتورة، وغيرها من العمليات الجراحية المعقدة، التي باتت موسكو قادرة على إجرائها وبتكاليف طبية أقل مما يتم ذلك، في بعض عواصم الدول الغربية.

    انظر أيضا:

    السيسي يبحث مع "روس آتوم" الصيغة النهائية لعقود المحطة النووية
    "روس آتوم" ستشارك في بناء محطة نووية في الجزائر
    "روس آتوم" بصدد إجراء أعمال مسح بحري في منطقة المحطة النووية بمصر
    حقيبة الطلبيات لدى لـ"روس آتوم" تجاوزت 110 مليارات دولار
    الكلمات الدلالية:
    اخبار روسيا, كوبالت 60, تطوير, روس أتوم, روس آتوم, روسيا الاتحادية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik