13:56 20 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    جهاز الأمن الفيدرالي الروسي

    احتجاز 6 مواطنين من آسيا الوسطى في بطرسبورغ بتهمة دعم الإرهاب

    Public relations center of Federal Security Service
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10

    أعلن مكتب التحقيق الفدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، احتجاز 6 مواطنين من دول آسيا الوسطى في سان بطرسبورغ لتورطهم في دعم أنشطة إرهابية.

    موسكو — سبوتنيك. وجاء في بيان عن المكتب، اليوم، "تم في 5 نيسان/أبريل 2017، ونتيجة للتحقيقات والفعاليات الاستخبارية للمحققين بالتعاون مع رجال جهاز الأمن الفدرالي في الإقليم ووزارة الداخلية الروسية، وكذلك القوات الخاصة للحرس الوطني، احتجاز 6 مواطنين من جمهوريات آسيا الوسطى، جاؤوا للعمل في روسيا".

    ووفقا للتحقيق، فإن المشتبه بهم، قاموا بنشاطات منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015 وحتى الآن، لتجنيد مواطنين أغلبهم من جمهوريات آسيا الوسطى، لتنفيذ عمليات إجرامية إرهابية التوجه، ولإشراكهم في نشاطات التنظيمين المحظورين في روسيا "جبهة النصرة" و"داعش".

    وتابع بيان مكتب التحقيق الفدرالي أنه وبالإضافة إلى ذلك، سعى المشتبه بهم لجذب مجندين لأنشطة الجماعات المسلحة غير القانونية الأخرى، بما في ذلك وتلك المتواجدة في دول أجنبية.

    وخلال عمليات البحث التي أجريت في أماكن إقامة المشتبه بهم، تم العثور على مواد إسلامية متطرفة ومتعلقات ووثائق ذات صلة بالتحقيق الجنائي.

    يذكر أن انفجارا وقع في مترو سان-بطرسبورغ، يوم الاثنين الماضي، في حوالي الساعة الثانية والنصف بعد الظهر(بالتوقيت المحلي نفس التوقيت في موسكو)، أثناء مرور أحد قطارات المترو بين محطتي "ميدان سينايا" و"تكنولوغيتشيسكي إنستيتوت — 2". كما عثر على قنبلة مبتكرة في محطة "بلوشاد فوستانيا"، وتم إبطال مفعولها. ووفقا لآخر الإحصاءات لقي 14 شخصا مصرعهم وهناك 49 آخرون مصابون يعالجون في مستشفيات المدينة.

    هذا وفتح مكتب التحقيق الفدرالي الروسي قضية جنائية وفقا لمادة "عمل إرهابي". إلا أن التحقيق في احتمالات أخرى لوقوع هذا الحادث ما زال مستمرا. وأكد مكتب التحقيق لاحقاً أن الشخص المشتبه به في قضية تنفيذ الانفجار في مترو سان-بطرسبورغ، هو مواطن روسي من مواليد قيرغيزيا (1995)، أكبرجون جليلوف، الذي ترك قنبلة مبتكرة في محطة "بلوشاد فوستانيا" ثم فجر نفسه في إحدى عربات قطار المترو، وتجري الآن التحقيقات لمعرفة ما إذا كان لهذا الشخص علاقات مع تنظيم "داعش" الإرهابي.

     

    انظر أيضا:

    الأمن الروسي: "تفجير عرَضي" هو أحد احتمالات التحقيق في تفجير بطرسبورغ
    مشاهدو قناة "الجزيرة" يحتفلون بتفجير سان بطرسبورغ على طريقة "داعش"
    لماذا لم تضيء برلين بألوان العلم الروسي تضامنا مع ضحايا سان بطرسبورغ
    الأمن القيرغيزي يستجوب والدي المشتبه به في انفجار مترو بطرسبورغ
    الكلمات الدلالية:
    القبض على مشتبه بهم, دعم الإرهاب, آسيا الوسطى, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik