14:35 24 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    جواز سفر روسي

    كيف حصل منفذ الهجوم الإرهابي في بطرسبورغ على الجنسية الروسية؟

    © Sputnik . Vitaliy Ankov
    روسيا
    انسخ الرابط
    أحداث مدينة سان بطرسبورغ (72)
    0 40

    حصل منفذ الهجوم الإرهابي في مترو الأنفاق في مدينة سان بطرسبورغ على الجواز الروسي عندما أتم الـ15 من عمره، وذلك بعدما تم التحقق منه من قبل جهاز الأمن الروسي.

    ووفقا لـ"الوكالة الفيدرالية للأنباء"، فإن منفذ الهجوم أكبرجان جليلوف، حصل على الجنسية الروسية عندما أتم الخامسة عشر من عمره، حيث قامت القنصلية الروسية في مدينة أوش بإرسال وثائقه إلى موسكو، ومن ثم جاء الرد بالموافقة على إعطائه الجنسية الروسية.

    انتقل والده إلى العيش في روسيا في بداية عام 2000، حيث حصل على الجنسية الروسية في مدينة بطرسبورغ. وبعدها اشترى منزلا وحصل على الإقامة الدائمة،  واستغرق 10 سنوات للحصول على الجنسية الروسية، وبعدها ذهب إلى مسقط رأسه مدينو أوش، حيث تعيش زوجته وطفلاه.

    وهناك قدم جميع الأوراق المطلوبة لإبنه أكبرجان وقدم طلبا من القنصلية الروسية لإعطاء ابنه الجنسية الروسية أيضا. حيث قام الدبلوماسيون التنسيق ليس فقط مع وزارة الخارجية، وإنما قدموا طلبا لجهاز الأمن الروسي لدراسة ما إن كان هناك أي عوائق تمنع إعطاءه الجنسية، ولكن جاء الرد بالموافقة، حيث استلم الجنسية الروسية في مدينة سان بطرسبورغ.

    التضامن مع ضحايا انفجار مترو بمدينة سان بطرسبورغ في فرنسا
    © Sputnik . Viktoria Ivanova
    التضامن مع ضحايا انفجار مترو بمدينة سان بطرسبورغ في فرنسا

    يذكر أن انفجارا وقع في مترو سان-بطرسبورغ، يوم الاثنين الماضي، في حوالي الساعة الثانية والنصف بعد الظهر(بالتوقيت المحلي نفس التوقيت في موسكو)، أثناء مرور أحد قطارات المترو بين محطتي "ميدان سينايا" و"تكنولوغيتشيسكي إنستيتوت — 2". كما عثر على قنبلة مبتكرة في محطة "بلوشاد فوستانيا"، وتم إبطال مفعولها. ووفقا لآخر الإحصاءات لقي 14 شخصا مصرعهم وهناك 49 آخرون مصابون يعالجون في مستشفيات المدينة.

    هذا وفتح مكتب التحقيق الفدرالي الروسي قضية جنائية وفقا لمادة "عمل إرهابي". إلا أن التحقيق في احتمالات أخرى لوقوع هذا الحادث ما زال مستمرا. وأكد مكتب التحقيق لاحقاً أن الشخص المشتبه به في قضية تنفيذ الانفجار في مترو سان-بطرسبورغ، هو مواطن روسي من مواليد قيرغيزيا (1995)، أكبرجون جليلوف، الذي ترك قنبلة مبتكرة في محطة "بلوشاد فوستانيا" ثم فجر نفسه في إحدى عربات قطار المترو، وتجري الآن التحقيقات لمعرفة ما إذا كان لهذا الشخص علاقات مع تنظيم "داعش" الإرهابي.

    وضع أكاليل الأزهار في موقع الحدث، انفجار مترو في مدينة سانت بطرسبورغ، روسيا
    © AFP 2018 / Olga Maltseva
    وضع أكاليل الأزهار في موقع الحدث، انفجار مترو في مدينة سانت بطرسبورغ، روسيا
    الموضوع:
    أحداث مدينة سان بطرسبورغ (72)
    الكلمات الدلالية:
    الجنسية الروسية, منفذ الهجوم في مترو الأنفاق الروسي, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik