16:32 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    غازبروم

    جورجيا تتخلى عن الغاز الروسي لصالح الأذربيجاني

    © Sputnik. Максим Блинов
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 22420

    أعلن وزير الطاقة الجورجي، كاخا كالادزي، اليوم الأربعاء، أن بلاده تخلت عن شراء الغاز من شركة "غازبروم" الروسية حتى نهاية العام الجاري، وأنها ستشتري كل الكميات اللازمة من أذربيجان.

    تبيليسي — سبوتنيك.  وقال الوزير للصحفيين: "الاتفاقية التي تمت صياغتها مع "غازبروم" توفر لنا إمكانية عدم الاعتماد كلياً على الغاز الروسي… ولدينا فرصة لشراء الغاز من أذربيجان أو إيران… اتخذنا قراراً بالتزود كلياً بالغاز الطبيعي الأذربيجاني". مشيراً إلى أن شراء الغاز الروسي، "لن يجري حتى نهاية العام".

    ولفت وزير الطاقة الجورجي، إلى أنه عقب إنتهاء صلاحيات عقد العامين مع شركة "غازبروم" ، سيكون لدى جورجيا موقف قوي، فضلاً عن ذلك سيتم بناء مرافق تخزين للغاز مما سيعطي فرصة لجورجيا بأن تكون أقل اعتماداً على الغاز الروسي.

    وتعتبر أذربيجان المصدر الرئيسي لتوريد الغاز إلى جورجيا، حيث شكلت الحصة الرئيسة من الشراء خلال فترة البرد، عند بدأ موسم التدفئة، فضلاً عن ذلك ستبدأ جورجيا في عام 2018 بناء منشأة تخزين الغاز تحت الأرض، والتي من المقرر تسليمها عام 2020.

    يذكر أن جورجيا لم تشتر الغاز الروسي منذ عام 2007 وحتى نهاية العام الماضي، تلقت البلاد 10 بالمئة من إجمالي حجم إمدادات الغاز الروسي إلى أرمينيا كرسم عبور. وهذه الاتفاقية مع شركة "غازبروم " انتهت في 1 كانون الثاني/يناير.

    انظر أيضا:

    "غازبروم" توقع مع "إني" مذكرة تفاهم لتطوير الممر الجنوبي لتوريد الغاز الروسي إلى أوروبا
    بوتين وميركل يناقشان ترانزيت الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا
    ارتفاع الطلب على الغاز الروسي في أوروبا
    غازبروم: تركيا تحتل المركز الثاني من حيث الطلب على الغاز الروسي
    تركيا لا تتخلى عن الغاز الروسي
    الكلمات الدلالية:
    اخبار جورجيا, اخبار روسيا, تصدير الغاز, غازبروم, أذربيجان, جورجيا, روسيا الاتحادية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik