19:32 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    وزارة الخارجية الروسية

    آشوريو سوريا يطلبون مساعدة الروس في عدد من قضاياهم المصيرية

    © Sputnik. Natalia Seliverstova
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 859122

    أكد عضو منصة موسكو للمعارضة السورية، ومن الوفد الأشوري إلى موسكو، نمرود سليمان، أن وفدهم التقى اليوم الأربعاء بنائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، وطرح على الجانب الروسي الرؤية الأشورية لحل الأزمة السورية.

    موسكو — سبوتنيك.  وقال سليمان، في حديث لوكالة "سبوتنيك": "طرحنا الرؤية الآشورية لمستقبل سوريا، هي وحدة سوريا والعلمانية والمواطنة والديمقراطية، وغير ذلك هو دمار، لا يُنقذ سوريا والعالم العربي إلا الديمقراطية والعلمانية والمواطنة ".

    وأوضح سليمان أنهم كآشوريين "نميز ما بين المركزية السياسية والمركزية الإدارية، فنحن مع اللامركزية الإدارية، مع وجود مركز قوي، وأن لا تتحول هذه اللامركزية إلى لامركزية سياسية".

    وبيّن السياسي الآشوري أن الوفد طلب من الجانب الروسي المساعدة في "عقد مؤتمر قومي آشوري يجمع كافة الأشوريين في العالم ينعقد في موسكو، وطلبنا فتح مكتب تمثيل…وطلبنا منهم المساعدة بأن نصل إلى الأمم المتحدة لعرض قضية الآشوريين".

    ونوّه سليمان إلى أنه "لا يوجد شعب في الشرق الأوسط تعرض للاضطهاد كالشعب الأشوري، بالرغم من المآسي التي تعرض لها هذا الشعب، يتعرض الآن في عصر "داعش" الإرهابي إلى الاقتلاع من جذوره"

    وأضاف عضو الوفد الأشوري، أنهم سيلتقون غداً بمسؤول العلاقات الخارجية في الكنيسة الأرثوذكسية.

    يُذكر أن الوفد الآشوري يضم في عضويته إضافة إلى نمرود سليمان، كلا من الأمين العام للحزب الأشوري الديمقراطي، ومسؤول حرس الخابور، ومسؤول جمعية بابيلو في ألمانيا، ورئيس اتحاد المستقلين الأشوريين.

    وفي سياق متصل رجّح سليمان أن تعقد الجولة المقبلة للمفاوضات السورية في جنيف يوم 15 أيار/ مايو.

    وقال "بحسب المعطيات التي أملكها في الوقت الحالي، أتوقع أن جنيف سيعقد في 15 أيار/ مايو".

    يذكر أن الجولة الخامسة من المحادثات السورية انطلقت في جنيف، في 23 آذار/ مارس واختتمت في الـ31 منه. وقد جرت مناقشة السلال الأربع التي تتمحور حول الحكومة والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، ورغم اختلاف الأطراف حول ترتيب مناقشتها، إذ تمسكت الهيئة العليا بأولوية مسألة الحكم، فيما تمسك وفد الحكومة بمكافحة الإرهاب، ناقشت كل الأطراف السلال جميعها، وذلك حسب تصريحات الأطراف.

    وأعلن المبعوث الأممي الخاص لسوريا، ستافان دي ميستورا، أن الأمم المتّحدة جاهزة لاستئناف المحادثات في جولتها السادسة، منتصف شهر أيّار/ مايو 2017.

    انظر أيضا:

    "منصة موسكو" للمعارضة السورية تتوقع "رد فعل حكيم" من روسيا بعد الضربة الأمريكية
    "منصة موسكو": لمناقشة الحوكمة والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب
    منصة موسكو: تلك هي البنود الثلاثة التي ستناقشها مفاوضات دي ميستورا المقبلة
    منصة موسكو تعتبر لقاء جنيف مع الهيئة العليا للمفاوضات إيجابيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, أخبار سوريا اليوم, زيارة المعلم إلى موسكو, منصة موسكو, وزارة الخارجية الروسية, نمرود سليمان, المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف, روسيا الاتحادية, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik