04:58 18 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    مجلس الدوما الروسي

    الدوما ينظر في كيفية اعتماد وسائل إعلام أجنبية ناطقة باللغة الروسية

    © Sputnik. Sergei Mamontov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 7520

    اعتبر رئيس لجنة الدوما لشؤون السياسة الإعلامية، ليونيد ليفين، اليوم الجمعة، أن موضوع عدم تسجيل وسائل إعلام أجنبية ناطقة باللغة الروسية لدى "روسكوم نادزور" وحصولهم على الاعتماد لدى وزارة الخارجية الروسية، يحتاج مزيدا من النقاش".

    موسكو — سبوتنيك. وقال ليفين، خلال جلسة الاستماع في مجلس الدوما، ردا على سؤال نائبة رئيس المجلس، أولغا يبيفانوفا، حول فيما إذا كانت وسائل الإعلام هذه تُعتبر شخصيات اعتبارية روسية بموجب القانون الروسي أم لا: "عندما يدور الحديث عن وسائل الإعلام الأجنبية الناطقة بلغاتها، والمعتمدة لدى وزارة الشؤون الخارجية — هذا أمر مفهوم، أما إذا كان الحديث يدور عن وسائل الإعلام الأجنبية الناطقة باللغة الروسية، فلماذا يتم اعتمادها لدى الخارجية، وليس لدى "روسكوم نادزور" ؟ يبدو أن هذه المسألة تتطلب مناقشة إضافية، لا يوجد لدي إجابة على هذا السؤال".

    ولفت ليفين إلى أن بعض وسائل الإعلام، على وجه الخصوص، "إذاعة الحرية" وإذاعة "صوت أميركا " غير معتمدة بصفة وسائل الإعلام، بل حصلت على الاعتماد لدى الخارجية الروسية، وفي نفس الوقت توجد لديها إمكانية حضور مختلف الفعاليات، بما في ذلك وتلك التي تنظمها أجهزة السلطة الروسية.

    وكان ليفين قد رفع، اليوم، في الدوما تقريرا عن التحقيق في أنشطة وسائل الإعلام الأميركية من حيث مدى التزامها بمعاير القانون الروسي، على وجه الخصوص، التدخل السافر لعدد من وسائل الإعلام الأميركية في حملة الانتخابات البرلمانية الروسية في أيلول/سبتمبر الماضي.

    وكان مجلس الدوما قد كلف، في وقت سابق، لجنة السياسية الإعلامية بإجراء تحقيق في عمل وسائل الإعلام الأميركية كـ "إذاعة حرية" و"صوت أميركا" وشبكة "سي إن إن" الإعلامية ومدى امتثال أنشطتها إلى التشريعات الروسية، وهذا بمبادرة من عضو مجلس الدوما عن حزب "روسيا الموحدة"، قسطنطين زاتولين، حيث أجرت اللجنة اجتماعا موسعا بمشاركة الخبراء في إطار إعداد تقرير حول هذا الموضوع.

    وكان مجلس الدوما الروسي قد اعتمد، في أواخر كانون الأول/ ديسمبر عام 2015، قرارا ينص على إلزام وسائل الإعلام بالإفصاح عن مصادر التمويل الخارجي إلى "روسكوم نادزور" ، وفي حال عدم الالتزام بالقرار سيتم تغريم المخالفين.

    وينص القانون على أنه في حال تلقي أي مؤسسة إعلامية دعم مالي من حكومات أجنبية، أو من شركات أجنبية، أو من مؤسسات غير ربحية تعمل على الأراضي الروسية، يلزم وسيلة الإعلام بتقديم معلومات حول كيفية الحصول على التمويل في فترة التقرير، إلى "روسكوم نادزور" في الربع الأول السنوي في موعد لا يتجاوز العشرة أيام.

    انظر أيضا:

    مباحثات بين روسيا والإكوادور لتوريد مروحيات على ضوء معرض "سيتديف-2017"
    بوغدانوف: لقاء قمة بين روسيا ودول الخليج سيعقد قبل نهاية العام
    خطوة ترامب التالية بشأن "تدخل روسيا" في الانتخابات الأمريكية
    أول سلاح يتعرف عليه الجيش الأمريكي في حال غزا روسيا
    لافروف: روسيا تنظر بسلبية تجاه تشكيل "ناتو عربي"
    روسيا تدعم أستانا وجنيف والجيش السوري، أما الولايات المتحدة فتعول على "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    مجلس الدوما, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik