16:45 18 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    المؤتمر الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان

    موسكو وأنقرة تواصلان إزالة القيود التجارية بينهما

    © AP Photo / Alexander Zemlianichenko
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلن المتحدث باسم الكرملين، أن موسكو وأنقرة مستمرتان في العمل على رفع ما تبقى من القيود على التجارة بين البلدين.

    موسكو — سبوتنيك. وقال بيسكوف، اليوم الأربعاء للصحفيين، معلقا على فرض تركيا قيودا جديدة على استيراد القمح وزيت عباد الشمس من روسيا: "بالفعل، هناك قيود, أنتم تعلمون أنه لا تزال هناك بعض القيود من الجانب الروسي لأسباب معروفة، والتي تم توضيحها بقدر كبير من التفصيل للرئيس التركي خلال الاتصالات الأخيرة في سوتشي. وتجري الاتصالات والمحادثات مع الجانب التركي".

    وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش ونظيره التركي محمد شيمشك، قد وقعا يوم الإثنين 22 أيار/ مايو 2017، على بيان مشترك، ينص على رفع القيود في مجال التجارة بين البلدين.

    وكانت تركيا قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر عن استئناف استيراد القمح الروسي، وذلك بعد أيام على إعلان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، عن توصلهما إلى اتفاق بشأن رفع القيود عن التجارة البينية.

    وكانت تركيا قد استبعدت روسيا من قائمة الدول المعفاة منتجاتها الزراعية من الرسوم الجمركية في آذار/ مارس الماضي، مما أعاد إلى الواجهة الخلافات الاقتصادية بين البلدين.

    وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبعد اعتذار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن حادث إسقاط القاذفة الروسية فوق سوريا، أوعز إلى الحكومة الروسية بقرار بدء عملية تطبيع العلاقات التجارية والاقتصادية مع تركيا، بعد فرض روسيا اعتبارا من 1 كانون الثاني/ يناير 2016، عدداً من القوانين والتدابير والإجراءات ضد تركيا، إضافة إلى الحظر على توريد المواد الغذائية من تركيا، ولا سيما الخضار والفواكه والمواد الخام واللحوم الملونة والأزهار، وعلقت العمل بنظام السفر بدون تأشيرة مع تركيا، وفرضت قيوداً على أنشطة المواطنين الأتراك الذين يعملون في روسيا.

    انظر أيضا:

    تركيا تسعى لتسهيل نظام التأشيرات مع روسيا
    وزير الاقتصاد التركي: تركيا ترفع القيود عن استيراد الحبوب من روسيا
    نتائج الاستفتاء في تركيا لا تؤثر على تطوير العلاقات مع روسيا
    خبراء: روسيا تنتقم من تركيا
    روسيا: سنجد مشترين للحبوب بدلا من تركيا خلال أشهر قليلة
    روسيا لم توافق على إقراض تركيا لشراء منظومة "إس-400"
    تركيا تنتظر توقيع اتفاق مع روسيا بشأن التجارة بالعملة الوطنية
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik