13:40 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في هيلسينكي، فنلندا

    وزراء خارجية ودفاع مصر وروسيا في مشاورات 2 + 2

    © Sputnik. Vitaliy Belousov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 154280

    وصل مطار القاهرة الدولي مساء أمس الأحد سيرغى لافروف وزير خارجية روسيا، قادمًا من موسكو على رأس وفد، في زيارة لمصر تستغرق يومين، يلتقى خلالها عددًا من المسؤولين لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما يبحث الملفات المشتركة وسبل مكافحة الإرهاب.

    السياسة الخارجية المصرية
    © Sputnik. Egyptian Ministry of Foreign Affairs
    وقالت مصادر بالمطار إن هناك وفدا روسيا ثانيا يصل القاهرة الاثنين على طائرة خاصة قادمة من موسكو، للقاء عددا من المسؤولين.

    ويستعرض وزراء خارجية ودفاع مصر وروسيا القضايا والأزمات الإقليمية في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق، والمواقف المصرية والروسية إزائها، وذلك ضمن انعقاد جولة المشاورات المصرية الروسية في إطار صيغة 2 + 2 والتي تضم وزيري الدفاع والخارجية في كلا البلدين وتعقد يوم غد الاثنين بالقاهرة.

    وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد، أن "مباحثات وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الروسي سيرغي لافروف من المقرر أن تتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية".

    وستتناول المباحثات أيضًا قضية الإرهاب في أعقاب الأحداث الإرهابية الأخيرة التي شهدتها مصر، بالإضافة إلى العواصم الأوروبية التي تعرضت لعدة أحداث إرهابية عنيفة مؤخرًا مما يدق ناقوس الخطر بشأن تصاعد ظاهرة الإرهاب التي باتت تحصد الأرواح البريئة على نحو مستمر، بحسب البيان.

    وقد تم تفعيل الحوار الاستراتيجي بين مصر وروسيا بصيغة 2+2  لتصبح مصر الدولة السادسة التي ترتبط معها روسيا بمثل هذا الإطار الهام من المباحثات الاستراتيجية علي مستوي وزيريّ الخارجية والدفاع بعد الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان.

    وتعد مصر الدولة العربية الوحيدة التي فعّلت معها موسكو هذه الصيغة. هذا، وقد عقد الجانبان اجتماعين في إطار هذه الصيغة، الأول بالقاهرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، والثاني بموسكو في شباط/فبراير 2014.

    انظر أيضا:

    لافروف يبحث مع نظيره الفرنسي سبل تسوية بعض الأزمات
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, أخبار مصر, مباحثات, زيارة, الخارجية, لافروف, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik