13:59 19 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    الجيش الليبي

    التعاون العسكري بين روسيا وإيران وليبيا لا ينتهك قرارات مجلس الأمن

    © Sputnik . Mahmoud Turkia
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10

    أكد مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري - التقني دميتري شوغاييف، اليوم الاثنين، أن التعاون العسكري بين روسيا وإيران وليبيا لا ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي.

    وقال المدير لصحيفة "كومرسانت" الروسية: " نحن نلتزم التزاما صارما بجميع الالتزامات الدولية التي تعهدنا بها. لدينا وثيقة اعتمدتها الأمم المتحدة، ونلتزم بتنفيذ هذه الوثيقة، وهذا يتعلق بليبيا وإيران".

    وأشار شوغاييف إلى أن موسكو تناقش الآن مع طهران قضايا خدمة أنظمة الدفاع الجوي التي سبق توريدها، مع العلم أن الجانب الروسي لديه الحق الكامل من الناحية القانونية من وجهة نظر المعايير الدولية خدمة هذه المعدات، مؤكداً أن هذا "لا يشكل أي انتهاكاً" لقرارات مجلس الأمن الدولي بهذا الصدد.

    وكانت روسيا وإيران قد وقعتا في عام 2007 على عقد توريد صواريخ "إس-300"، إلا أن موسكو اضطرت للعدول عن تنفيذ الصفقة بسبب العقوبات الأممية المفروضة على طهران عام 2010 بسبب برنامجها النووي.

    إلا أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقَّع في نيسان/أبريل 2015، قراراً رئاسياً يقضي بوقف الحظر المفروض على توريد تلك المنظومات إلى إيران، وبدأ روسيا بتسليم المنظومات لإيران في نيسان/أبريل الماضي.

    أعلن المدير العام لمؤسسة "روس تيخ"، سيرغي تشيميزوف، في نيسان/أبريل الماضي، في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا قد أوفت بجميع التزاماتها تجاه إيران لتوريد منظومات صواريخ "أس 300" في 2016.

    كما بحث قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، الشهر الماضي في موسكو  مع الجانب الروسي، إمكانية تقديم دعم عسكري روسي لليبيا.        

    انظر أيضا:

    الجيش الروسي يوقف اعتماده على الواردات الأجنبية في مجال تكنولوجيا المعلومات
    الجيش الروسي يحصل على آلة مدمرة رهيبة
    الجيش الروسي جاهز لحرب على جبهتين
    الدفاع الروسية: الجيش السوري بدعم الطيران الروسي يحرر كامل مدينة السخنة
    الجيش السوري انتصر، وإسقاط المقاتلة "سو 22" لعبة لاختبار الصبر الروسي السوري
    طائرة أمريكية ترصد تحركات الجيش الروسي من على بعد 300 كم
    الكلمات الدلالية:
    تعاون استراتيجي, تعاون روسي إيراني, تعاون عسكري, التعاون بين روسيا وإيران وليبيا, التعاون العسكري, ليبيا, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik