12:03 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

    خبير ياباني يتوقع الحفاظ على خط تطوير العلاقات مع روسيا

    © REUTERS/ KIM KYUNG-HOON
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 22610

    توقع خبراء يابانيون الحفاظ على سياسة طوكيو بما يتعلق بتطوير العلاقات مع روسيا، على ضوء تحقيق الكتلة الحاكمة فوزاً كبيراً في الانتخابات العامة التي جرت الأحد.

    وقال نوبو سيموتوماي البروفسور الياباني المختص بالشؤون الروسية في جامعة هوشي في طوكيو لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الاثنين: "بالأخذ بعين الاعتبار نتائج الانتخابات، التي تحمل طابع اختبارا للثقة في سياسة  رئيس الوزراء ابي، فإن خط حكومته لتحسين العلاقات مع روسيا وإبرام معاهدة سلام، لن يتغير، كما أعتقد".

    وأشار البروفسير إلى أن المعارضة المركزية مثل الحزب الديمقراطي الدستوري، التي ترفض استخدام محطات الطاقة النووية، قد يكون التركيز إلى حد ما التحول إلى تحسين العلاقات مع روسيا، بما في ذلك في قطاع الطاقة في البلاد.

    وأظهرت نتائج فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية اليابانية، فوز الائتلاف الحاكم للحزب الديمقراطي الليبرالي و حزب كوميتو، بحصوله على أكثر من نصف المقاعد، حسب البث المباشر لجميع قنوات التلفزيون اليابانية.

    والجدير بالذكر أن العلاقات بين روسيا اليابان، تتطور بشكل ملحوظ، رغم قضية الجزر التي تعكر صفو هذه العلاقات، حيث تدعي طوكيو ملكيتها لجزر كوريل الجنوبية الأربع، وهي جزر "إيتوروب، كوناشير، شيكوتان وهابوماي"، وذلك وفق اتفاق التجارة الثنائية المبرم بشأن الحدود عام 1855، وجعلت طوكيو من عودة الجزر الأربع، أحد شروط معاهدة السلام مع روسيا، والتي لم توقع منذ الحرب العالمية الثانية، لكن موقف موسكو يتمثل بأن جزر كوريل الجنوبية، أصبحت في واقع الأمر جزءاً من الاتحاد السوفياتي السابق، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وأن السيادة الروسية عليها مسجلة ضمن مواثيق القانون الدولي، بحيث لا يمكن لأحد التشكيك بصحتها نهائيا.     

    انظر أيضا:

    "ثوب الماء"... لقطات "جنونية" لن تجدها إلا في اليابان (صور)
    اليابان تعلن رسميا موقفها من استفتاء كردستان العراق
    زلزال قوي يضرب اليابان
    اليابان تواجه ظاهرة شاذة
    دفوركوفيتش: روسيا تسعى إلى تطوير العلاقات مع اليابان في شتى المجالات
    إلغاء عشرات الرحلات الجوية بسبب إعصار "تاليم" في اليابان
    الكلمات الدلالية:
    المشاورات الروسية اليابانية, العلاقات الروسية اليابانية, تطوير العلاقات الروسية اليابانبة, أخبار روسيا, أخبار اليابان, أخبار العالم, اليابان, روسيا, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik