16:00 GMT24 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    الدراسة والتعليم في روسيا (14)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    عدد سكان العالم يتزايد يوماً بعد يوم، وعدد سكان المدن آخذ أيضاً في الازدياد، بحيث تتحول المدن الصغيرة إلى مدن ضخمة. وعليه فإن التطور المتسارع للثقافة الحضارية يحدد الاتجاهات في سوق العمل الحديثة، إذ أن إحدى المهن الأكثر طلباً اليوم هي مهنة عامل البناء والمهندس المعماري، وهؤلاء بالذات يعملون على هيكلة المظهر الخارجي لمدن المستقبل.

    حالياً يدرس في جامعة جنوب الأورال الحكومية أكثر من 2000 طالب أجنبي من 46 بلداً في العالم من مختلف الاختصاصات (أكثر من 30 ألف طالب يدرس في الجامعة). ويعتبر المستوى المرموق ضمن التصنيف العالمي واحدة من المزايا التنافسية للجامعة. فعلى سبيل المثال، وبحسب معطيات التصنيف العالمي "Webometrics Ranking of World Universities " فقد حسنت الجامعة في عام 2017 من مكانتها بقيمة 213 نقطة من خلال تحقيق أكبر قفزة ضمن مؤشرات الانفتاح والتفوق. بالإضافة إلى ذلك رفعت الجامعة من مستواها في التصنيف " QS University Rankings: أوروبا النامية وآسيا الوسطى" ولأول مرة دخلت ضمن تصنيف أفضل الجامعات في العالم RUR وضمن أفضل عشر جامعات من تصنيف النشاط الإبداعي للجامعات التابع للمركز التحليلي "إكسبرت".

    ومن بين مزايا الجامعة أيضاً تمتعها مجموعة واسعة من الاختصاصات، حيث تقوم الجامعة بإعداد الطلاب ضمن 38 مجموعة ضخمة من مجالات الدراسة. هناك ميزة أخرى تتمتع بها جامعة جنوب الأورال الحكومية وهي الموقع الجغرافي المناسب، إذ أن منطقة تشيليابينسك تقع على الحدود بين أوروبا وآسيا، مما يتيح للعديد من الطلبة الأجانب الحصول على التعليم الجيد وبأسعار مقبولة بالقرب من بلادهم.

    ويشير الدكتور ديمتري أولريخ مدير معهد الهندسة المعمارية التابع لجامعة جنوب الأورال الحكومية إلى أن المعهد يتمتع معهد بسمعة طيبة في مجال إعداد المهندسين المدنيين والمعماريين. ويعتبر خريجو الجامعة من المتخصصين المتأهلين تأهيلاً عالياً في مجال الاختصاصات ذات الصلة وهم دائماً مطلوبون في سوق العمل. ويقوم المعهد بإعداد الأخصائيين في مجال الهندسة المعمارية والمدنية والتصميم وإدارة الأراضي والمساحة وتصميم البيئة المعمارية. وتتم عملية القبول وفق المناهج التعليمية للحصول على شهادات الاختصاص والبكالوريوس والماجستير والدكتوارة.

    وفي إطار اختصاص الهندسة المعمارية يتم تنفيذ منهاج "High Construction School"، الذي يقدم فرصة دراسة المواد الاختصاصية جنباً إلى جنب مع دراسة اللغة الإنكليزية بشكل معمق. وبالتالي فإن مثل هذا النمط في التعليم سوف يساعد الأخصائيين الشباب الصعود بالسلم المهني بشكل ناجح ليس فقط في روسيا أو في بلادهم، إذ أن خريجي معهد الهندسة المعمارية التابع لجامعة جنوب الأورال الحكومية هم من موظفي كبرى شركات البناء العالمية.

    ويقول أحد خريجي معهد الهندسة المعمارية وهو محمد بجار من العراق بأن جامعة جنوب الأورال الحكومية هي واحدة من الجامعات الأكثر شهرة في العراق. وأنا خلال أربع سنوات قمت بدراسة مادة مقاومة المواد وكذلك الميكانيك النظرية والبناء. كما أنني قمت بتحسين مستوى معرفتي باللغة الروسية واطلعت على الثقافة الروسية وبالطبع نلت شهادة البكالوريوس. حالياً يعتزم محمد البقاء في تشيليابينسك ومواصلة دراسته لنيل شهادة الماجستير.

    أحد خريجي معهد الهندسة المعمارية محمد بجار
    © Photo / Viktorya Matveichuk
    أحد خريجي معهد الهندسة المعمارية محمد بجار

    ومن بين المزايا الرئيسية للمعهد هي إمكانية ممارسة النشاط الإنتاجي، إذ أنه تم إشراك أكثر من 30 مختبر في عملية التدريس، وكل مختبر مجهز بأحدث المعدات. كما يتم توفير الدعم المالي والتقني من قبل واحدة من أكبر الشركات العالمية المصنعة لمواد البناء.

    ويظهر طلاب معهد الهندسة المعمارية أنفسهم ليس فقط في الدراسة وفي العلم، فهم يشاركون بنشاط في الفعاليات الثقافية والإعلامية والإبداعية والرياضية.

    بالإضافة إلى ذلك فإن الجامعة تقع في مركز تشيليابينسك، وهذا بدوره يعتبر عاملاً أكثر ملاءمة للطلاب الأجانب حيث يقع الحرم الجامعي على مقربة كافية من الجامعة ومن منطقة الغاب المحيطة بها. ويشمل الحرم الجامعي 8 مساكن طلاب وقاعة طعام ومستوصف للطلاب وحوض سباحة ومرافق رياضية وحديقة تزلج من أجل ممارسة مختلف أنواع الرياضة، وكذلك أكبر ساحة " Workout park " في العالم. وفي كل سكن طلابي هناك خدمة الواي فاي وغرفة للراحة وقاعات للدراسة وصالات الرياضة لممارسة رفع الأثقال واليوغا.

    إن معهد الهندسة المعمارية التابع لجامعة جنوب أورال الحكومية يتعاون بشكل فعال مع الجامعات الروسية والأجنبية الرائدة. ومن بين شركاء المعهد- مؤسسات التعليم العالي في صربيا وبلغاريا وجمهورية التشيك وإيطاليا وإسبانيا والصين وبلدان أخرى. وفي إطار التعاون الدولي يتم تنفيذ مشاريع بحثية علمية ابتكارية، ويأتي كبار الأساتذة من الجامعات الأجنبية الرائدة لإعطاء المحاضرات للطلبة. حالياً يعتبر معهد الهندسة المعمارية عضواً في الرابطة الأوروبية لجامعات الهندسة المعمارية والمدنية، وهذا يسمح بتوسيع جغرافية تدريب الطلاب في الخارج.

    إن خريجي معهد الهندسة المعمارية التابع لجامعة جنوب الأورال الحكومية لديهم فرصة جيدة للحصول على عمل في اكبر الشركات الدولية والروسية. هم يعملون في مؤسسات هندسة البناء ومعاهد التصميم والبحوث وورش العمل المعماري وتخطيط المدن وفي شركات الإعلام والتصميم.

    للالتحاق في جامعة جنوب الأورال الحكومية من أجل الدراسة يرجى التواصل على الشكل التالي:

    الهاتف +73512679798 (99)  

    E-mail:applicant@susu.ru

     

    Round University Ranking

    الموضوع:
    الدراسة والتعليم في روسيا (14)

    انظر أيضا:

    جامعة موسكو تطور التعاون مع اتحاد الجامعات العربية
    جامعة أورال الحكومية الجنوبية تقدم لطلاب الدراسات العليا الشهادة الدولية IELTS
    الكلمات الدلالية:
    جامعة جنوب الأورال الحكومية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook