Widgets Magazine
19:43 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    مدير عام الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف

    مدير الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة: موسكو والرياض تحققان قفزة هائلة في العلاقات

    © Sputnik . Evgeny Biyatov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أعلن مدير عام الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، أن روسيا والمملكة العربية السعودية حققتا قفزة هائلة في تطوير العلاقات الثنائية في السنوات الأخيرة، وذلك بعد عقود من التعاون الضعيف وشبه انعدام الاتصالات الاقتصادية القوية والاستثمارات المتبادلة.

    موسكو — سبوتنيك. وفي مقالة خاصة، كتبها لوكالة "سبوتنيك" قال دميترييف: أكبر منتجين ومصدرين للنفط، روسيا والمملكة العربية السعودية، حققتا قفزة هائلة في تطوير العلاقات في السنوات الأخيرة، وذلك بعد عقود من التعاون الضعيف وشبه انعدام العلاقات الاقتصادية القوية والاستثمارات المتبادلة".

    ونوه دميترييف إلى أن الحوار بين الرياض وموسكو والرؤية المشتركة حول تحديات الاقتصاد العالمي "ساهم ومكن من توقيع اتفاقية تاريخية حول تحديد الإنتاج أوبك +"، الذي ساعد في استقرار أسعار الذهب الأسود بعد تراجعها الحاد.

    كما لفت دميترييف إلى أن التعاون بين الرياض وموسكو لا يمكن ولا يجوز أن يقتصر على التعاون في مجال الطاقة فقط.

    وقال في هذا الصدد، إن روسيا والسعودية مهتمان بشكل كبير بتنويع اقتصاداتهما وتقليص الاعتماد على إيرادات النفط والغاز "من خلال تطوير الصناعات والتكنولوجيات الجديدة".

    وحول مبادرة الرياض لتنويع اقتصاد المملكة وبرنامج "رؤية المملكة العربية السعودية 2030"، قال دميترييف، إن "هذه الخطة توفر فرصة فريدة من نوعها للاستثمارات المشتركة ذات العائدات العالية"، مشيرا إلى أن "الشركات الروسية، بإمكانها استغلال هذه الفرصة".

    كما شدد دميترييف على أن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ينظر إلى التعاون والاستثمارات المشتركة مع السعودية كأحد التوجهات الأكثر أولوية لنشاطه".

    الجدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي كان أعلن عام 2015 عن نوايا لتخصيص 10 مليارات دولار للاستثمار في الاقتصاد الروسي من خلال الشراكة مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

    وأكد بهذا الشأن دميترييف في مقاله على أن الصندوقين الروسي والسعودي قاما حتى الأن باستثمار أكثر من مليار دولار في الاقتصاد الروسي، وكذلك في أكثر من 8 مشاريع استثمارية في قطاعات مثل البتروكيماويات والطاقة والبنية التحتية للنقل ومبيعات التجزئة.

    وفي ما يتعلق بالمشروع السعودي الطموح، وهو بناء مدينة "نيوم" الجديدة، والذي من المخطط استثمار أكثر من 500 مليار دولار فيها، والذي سيمتد إلى 3 دول، وهي السعودية ومصر والأردن، أشار دمييترييف إلى أن "تطوير الصناعات السعودية سيتطلب التكنولوجيات الروسية والخبرات، التي تمتلكها العديد من الشركات الصناعية الروسية الرائدة في قطاعات عملها".

    والجدير بالذكر أن دميترييف، كان قد أعلن في 26 تشرين الأول/ أكتوبر، من الرياض أن الصندوق وشركات روسية رائدة، يعتزمون المشاركة في تنفيذ مشروع مدينة" نيوم" السعودية، الذي أعلن عنه الأمير السعودي، محمد بن سلمان عبد العزيز آل سعود، في أول يوم من منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار في العاصمة السعودية.

    وقال دميترييف للصحفيين حينها، على هامش فعاليات منتدى مستقبل مبادرة الاستثمار في الرياض، إن  "الصندوق الروسي للاستثمارات الروسية يعتزم الاستثمار مع شركاءه في تنفيذ مشروع "نيوم" الجديد في السعودية في 5 قطاعات".

    وأضاف أن الحديث يجري عن استثمار بضعة مليارات دولار من الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة في المشروع السعودي الجديد.

    كما أعرب دميترييف في المقالة عن أمله أن "يستغل قطاع الأعمال الروسي الفرص التي تفتح في إطار خطة "رؤية 2030"، بالإضافة إلى تطلعاته إلى زيادة عدد المشاريع الصناعية ومشاريع التكنولوجيات المتقدمة المشتركة في السعودية وروسيا.

    انظر أيضا:

    شركة روسية تدرس المشاركة في بناء مدينة "نيوم" السعودية
    محمد بن سلمان: "نيوم" سيلبي كافة احتياجات الأجانب بدون مشروبات كحولية
    بن سلمان يكشف السر وراء تسمية "نيوم" بهذا الاسم
    لقاء أعمال سعودي روسي في الرياض لبحث التعاون الاقتصادي
    بسبب علاقة الرياض وموسكو...أمريكا تعرقل أكبر مشروع لبن سلمان
    الكلمات الدلالية:
    روسيا الاتحادية, السعودية, استثمارات, اجتماعات, الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة, كيريل دميترييف, روسيا الاتحادية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik