18:14 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    منطقة التنف، سوريا

    لواء تركي متقاعد: روسيا تريد توجيه رسالة إلى أمريكا لسحب قواتها من سوريا

    © AP Photo / Hammurabi's Justice News
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20

    قال الفريق أول التركي المتقاعد، أردوغان قره قوش، أن جزءا من القوات الروسية أصبحت موجودة بشكل دائم في سوريا، في حين لم يبق هناك حاجة للقوات العسكرية البرية التي كانت تكافح تنظيم "داعش" الإرهابي.

    أنطاكيا — سبوتنيك. وقال قره قوش في حديث لوكالة "سبوتنيك": "لم تعد هناك حاجة للقوات الروسية البرية التي كانت تكافح "داعش" في سوريا إذ أن هناك القوات الجوية التابعة للحكومة المركزية السورية لذا لم تعد روسيا بحاجة لإبقاء قوة عسكرية برية وبحرية كبيرة بهدف مكافحة "داعش" فيها".

    وتابع قره قوش "إن الرئيس الروسي بوتين الذي أمر ببدء سحب مجموعات من القوات الروسية في سوريا قبل زيارته إلى أنقرة، أراد أن يقول أنه يرغب بخلق جو ملائم للعمل مع تركيا".

    وأكد: "الهدف الرئيس لروسيا هو تحقيق انسحاب القوات الأمريكية من سوريا حيث أن هذا الموضوع يعني روسيا ويزعجها أكثر مما يعني تركيا ويزعجها".

    ورأى أن "روسيا لا ترغب بوجود قوات تابعة للدول الكبرى مثل أمريكا والصين ودول أوروبا في جنوبها، كما جاءت هذه الخطوة لتبديد قلق تركيا وإراحتها من جهة وتوجيه رسالة للولايات المتحدة الأمريكية مفادها (نحن ننسحب من سوريا وأنتم عليكم الانسحاب أيضاً) من جهة أخرى، فضلاً عن سعيها إلى تسليم تلك المناطق للحكومة المركزية السورية لذا تعتبر هذه الخطوة إيجابية من ناحية روسيا وتركيا".

    واستطرد قائلا "لم تعد هناك حاجة لوجود قوات عسكرية برية روسية في سوريا لأن الحكومة المركزية السورية باتت قوية، بينما ستبقى القوات العسكرية الروسية متواجدة في القواعد العسكرية التابعة لقواتها الجوية إضافة إلى وجود منظومات الدفاع الصاروخية الروسية هناك، لذا فإن روسيا المتعاونة مع الحكومة المركزية السورية ترغب بانسحاب القوات الأمريكية من سوريا، كما أنها خطوة من شأنها أن تبدد قلق تركيا بشأن "حزب الاتحاد الديمقراطي" و"وحدات حماية الشعب الكردية"".

    وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن، خلال زيارة هي الأولى لقاعدة حميميم، في سوريا، صباح اليوم الاثنين، أنه "خلال أكثر من عامين قامت القوات المسلحة الروسية، مع الجيش السوري بدحر أقوى الجماعات الإرهابية الدولية".

    وأوعز لوزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان، ببدء عودة جزء كبير من القوة العسكرية الروسية إلى نقاط تمركزها الدائمة    

    انظر أيضا:

    البنتاغون: القوات الأمريكية ستبقى في سوريا
    أين ولماذا تقاتل القوات الأمريكية
    دمشق تكشف خطتها لطرد القوات الأمريكية من سوريا
    الخارجية الروسية تدعو لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان
    "قسد": القوات الأمريكية ستبقى في سوريا بعد دحر "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    القواعد الأمريكية في سوريا, العلاقات الروسية الأمريكية, الجيش الأمريكي, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik