10:05 GMT26 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    أعلنت الخارجية الروسية، أن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة للأمن القومي ترسم خطا ليس للتعاون البناء بشكل متساو مع البلدان الأخرى، بل للمواجهة.

    موسكو — سبوتنيك. وقالت الخارجية الروسية في بيان: "بأسف تلقينا خط المواجهة في الاستراتيجية الجديدة للأمن القومي الأمريكي التي نشرت فى 18 كانون الأول/ ديسمبر. إن رسالتها الرئيسية — "السلام من موقف القوة" — تحدد خطا ليس للتعاون البناء على قدم المساواة مع البلدان الأخرى، ولصالح حل المشاكل القائمة بصورة مشتركة، ولكن على المواجهة. وبدلا من الإشارة إلى مهمة بناء علاقات الشراكة، فإن الوثيقة تدل على الرغبة في الحفاظ على هيمنة أمريكا التي تتراجع على الساحة الدولية بأي ثمن كان".

    وأضاف البيان

    "إن تعزيز القوة الاقتصادية والعسكرية لروسيا والصين يعد تحديا للولايات المتحدة. وبعبارة أخرى، من الواضح أن واشنطن لا تريد أن ترى البلدين دولا قوية، خوفا من فقدان موقفها السابق. ولهذا السبب نتهم نحن بالتعدي على "النظام العالمي"، الذي على ما يبدو أنه نظام عالمي أحادي القطب، مع التركيز حصرا على مصالح واحتياجات الولايات المتحدة ".  واختتمت وزارة الخارجية الروسية: "نحن من جانبنا نؤكد استعدادنا لبناء علاقات شراكة مع الولايات المتحدة، حيث لا يجب أن يكون فيها مكان لمحاولات الإملاءات والتدخل في شؤوننا الداخلية. ولا يمكن إقامة شراكة مثمرة حقيقية إلا على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل ".

    هذا وقد اعتبرت الولايات المتحدة في وثيقة استراتيجيتها الجديدة للأمن القومي، التي نشرت على موقع البيت الأبيض، أمس الاثنين، أن أهم ثلاثة مخاطر لأمنها القومي، هي طموحات روسيا والصين، وأعمال إيران وكوريا الشمالية، وكذلك الإرهاب الدولي. كما تعتزم الولايات المتحدة تعزيز قدراتها الدفاعية "في الجناح الشرقي للناتو" ومساعدة حلفائها لحماية أنفسهم، وذلك بحسب استراتيجية الأمن القومي الأمريكية الجديدة.

    انظر أيضا:

    مجلس الاتحاد الروسي: استراتيجية الأمن القومي الجديدة مؤشر على هزيمة واشنطن في سوريا
    الصين ترد على استراتيجية الأمن القومي الأمريكي
    شويغو يبلغ أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي حول تقدم عملية سحب القوات من سوريا
    نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي تترك منصبها مطلع العام
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا الاتحادية, أخبار الولايات المتحدة اليوم, استراتيجية الأمن القومي الجديدة, الإدارة الأمريكية, وزارة الخارجية الروسية, روسيا الاتحادية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook