13:35 21 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    ابنة عميل المخابرات البريطانية يوليا سكريبال

    لجنة التحقيق الروسية تفتح قضية جنائية حول محاولة اغتيال يوليا سكريبال في بريطانيا

    © AP Photo / Yulia Skripal/Facebook
    روسيا
    انسخ الرابط
    130

    أعلنت المتحدثة الرسمية باسم لجنة التحقيقات الروسية، سفيتلانا بيترينكو، اليوم الجمعة، عن فتح قضية جنائية حول محاولة اغتيال المواطنة الروسية يوليا سكريبال ابنة ضابط الاستخبارات الروسية السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.

    سبوتنيك. وقالت بيترينكو "سيجري التحقيق وفقا لمتطلبات التشريع الروسي والقانون الدولي. ومن المقرر أن يشمل التحقيق خبراء مؤهلين تأهيلا عاليا في التحقيق. والمحققون مستعدون للعمل مع الأجهزة المختصة في بريطانيا".    

    وكانت روسيا قد أكدت استعدادها لإجراء تحقيق مشترك مع بريطانيا في تسميم العميل السابق في الاستخبارات الروسية، سيرغي سكريبال، وابنته يوليا، فيما نفت بشدة الاتهامات المنسوبة لموسكو من قبل لندن.

    وكانت صحيفة "تلغراف" البريطانية نقلت عن مصادر أمنية أن أحدا وضع السم في حقيبة ابنة سكريبال في موسكو على أمل فتح الحقيبة عند الوصول إلى سالزبوري فقط.

    وقال نيكولين لوكالة "سبوتنيك": "أعتقد ذلك من غير المرجح، إذ يصعب استخدام هذه المادة دون أن يلاحظ أحد، على نقيض غاز "السارين". إذ تمتلك المادة رائحة لاذعة وبشعة، أما "السارين" فلا يملك لونا أو رائحة ويمكن استخدامه دون أن يلاحظ أحد، أما هذه المادة فمن غير الممكن".

    ووفقا لأقواله، فإن مادة "نوفيتشوك" لا تحتاج إلى فترة طويلة لتأخذ مفعولها، وفي حال عدم حقن الترياق للشخص بعد الاتصال مع المادة فإنه لا يملك فرصة للبقاء في قيد الحياة.

    وأضاف الخبير: "أيا كان الشخص الذي يقف وراء ذلك فهو لم يقم بعمله بمهارة، إذ أنه عرض حياة عدد كبير من الناس الأبرياء للخطر. إنه لا يشبه إجراءات أجهزة الأمن".

    ويرى نيكولين أن في حال رغبة بريطانيا في البحث عن الحقيقة، فلابد من جذب الخبراء الروس وتقديم الأدلة، على سبيل المثال الوعاء الذي كان يحتوي الغاز، مشيرا إلى أن تصريحات رئيسة الوزراء تيريزا ماي تثير الاستغراب.

    ومن الجدير بالذكر أن تسمم عميل المخابرات البريطانية سيرغي سكريبال وابنته يوليا أثار أكبر أزمة في العلاقات الروسية البريطانية في السنوات الأخيرة.

    انظر أيضا:

    لافروف يرد على تصريحات وزير الدفاع البريطاني حول تنحي روسيا
    هذه الأسباب الحقيقية للتصعيد البريطاني الغربي ضد روسيا
    زاخاروفا ترد على تصريحات وزير الدفاع البريطاني حول تنحي روسيا
    وزير الدفاع البريطاني: على روسيا أن تتنحى وتخرس
    أعضاء في البرلمان البريطاني يهاجمون مورينيو لتعاونه مع "آر تي"
    روسيا تستدعي السفير البريطاني في موسكو... والسفارة ترد
    الكلمات الدلالية:
    لجنة التحقيق الروسية تفتح قضية جنائية حول محاولة اغتيال يوليا سكريبال في بريطانيا, الحكومة الروسية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik