14:10 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    خلال التحقيقات في تسميم سكريبال

    السفير الروسي: دول الاتحاد الأوروبي لم تتلق من بريطانيا أدلة على تورط روسيا بحادث سكريبال

    © AFP 2018 / Ben Stansall
    روسيا
    انسخ الرابط
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ومدن الغرب (2) (68)
    0 0 0

    أعلن السفير الروسي لدى بريطانيا، ألكسندر ياكوفينكو، اليوم الخميس، أن سفراء دول الاتحاد الأوروبي لم يتلقوا أدلة على تورط روسيا الاتحادية في حادثة تسمم الجاسوس البريطاني سيرغي سكريبال .

    لندن — سبوتنيك. وقال ياكوفينكو في مؤتمر صحفي بهذا الصدد: "تحدثت البارحة مع بعض سفارات دول الاتحاد الأوروبي. وسألتهم: هل حصلتم على أية أدلة من الجانب البريطاني؟، فقالو: لا".

    وبحسب السفير: "ستسعد جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي برؤية شيء (من الأدلة) قبل التوصل إلى قرار بشأن طرد الدبلوماسيين الروس، كما يريد الجانب البريطاني".

    وأضاف ياكوفينكو، "قال لي أحد السفراء قبل كل شيء نريد الحصول على أدلة، وبعدها سنستخلص الاستنتاجات".

    هذا وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد قال الأحد الماضي: "أعتقد، أن أي شخص عاقل يدرك، أن هذا هراء كلي، هراء، كلام فارغ ، أن يسمح شخص ما في روسيا لنفسه بمثل هذه التصرفات عشية الانتخابات الرئاسية وكأس العالم، هذا أمر لا يمكن تصوره".

    وأكد بوتين" أنه لا توجد لدى روسيا أسلحة كيميائية، نحن دمرنا جميع أسلحتنا الكيميائية تحت إشراف المراقبين الدوليين"، وأضاف بأن "روسيا الاتحادية على استعداد للمشاركة في التحقيقات الضرورية، لكن من أجل هذا يجب، أن تكون هناك مصلحة لدى الجانب الآخر، ونحن لا نرى ذلك بعد".

    وكان قد صرح في وقت سابق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن موسكو مستعدة للتعاون مع بريطانيا في قضية سكريبال وتصر على التعاون وفقا لأحكام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وتأمل أن تستجيب لندن.

    يذكر أن الشرطة البريطانية عثرت على الضابط السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، سيرغي سكريبال، الذي عمل لصالح الاستخبارات البريطانية وابنته يوليا، مغما عليهما عند مركز تجاري في مدينة سالزبوري البريطانية في الـ 4 من آذار/ مارس الجاري.

    ويوجه الجانب البريطاني، الاتهامات إلى روسيا بتورطها في تسميم سكريبال وابنته، بمادة شالة للأعصاب "آ-234"، فيما ينفي الجانب الروسي ذلك بشكل قطعي.

    الموضوع:
    توتر العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ومدن الغرب (2) (68)

    انظر أيضا:

    موغريني: الاتحاد الأوروبي يتخذ موقفا موحدا في قضية سكريبال
    مخترع "نوفيتشوك" يرجح تورط البريطانيين في تسميم سكريبال
    ماكرون وترامب يؤكدان ضلوع روسيا في تسميم سكريبال
    الكلمات الدلالية:
    سكريبال, بريطانيا, بوتين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik