11:54 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو

    روسيا تتخذ إجراءات الرد بحق الدبلوماسيين الأوروبيين

    © Sputnik . Ekaterina Chesnokova
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 110

    استدعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة 30 آذار/ مارس، سفراء الدول، التي قامت بطرد الدبلوماسيين الروس لتعلمهم بالتدابير الجوابية.

    سبوتنيك - أعلنت السفيرة الهولندية لدى موسكو ريني جونس بوس، بعد استدعائها من قبل الخارجية الروسية، أن الوزارة أبلغتها بطرد دبلوماسيين هولنديين من روسيا، ردا على إجراءات أمستردام.

    كما ذكرت وزارة الخارجية الفنلندية أن روسيا قررت طرد دبلوماسي فنلندي واحد

    وجاء في بيان الخارجية الفنلندية: "تم إبلاغ السفير الفنلندي لدى روسيا ميكو هاوتالا من قبل وزارة الخارجية الروسية يوم 30 آذار/ مارس في موسكو. أن روسيا اتخذت إجراءات مشابهة بحق العديد من الدول الأخرى، التي طردت دبلوماسيين روس. وجاء طرد الدبلوماسي الفنلندي كرد من روسيا على قرار فنلندا، يوم الاثنين 26 آذار/ مارس، طرد دبلوماسي من السفارة الروسية في هلسنكي.

    وقالت وزارة الخارجية الإيطالية إن القائم بأعمال السفارة الإيطالية في روسيا استدعي إلى وزارة الخارجية الروسية وأبلغ بقرار طرد دبلوماسيين إيطاليين.

    وأعلنت وزارة الخارجية الليتوانية أنها أبلغت بطرد 3 دبلوماسيين ليتوانيين.

    وذكرت وزارة الخارجية البولندية أن روسيا ألزمت 4 دبلوماسيين بولنديين بمغادرة الأراضي الروسية قبل 7 آب/ أغسطس.

    كما صرح المتحدث باسم الخارجية اللاتفية غينتس يغرمانس أن روسيا ستطرد دبلوماسيا لاتفيا وألزمته بمغادرة الأراضي الروسية قبل 6 أبريل/ نيسان.

    وأفاد بيان الخارجية الاستونية أن وزارة الخارجية الروسية استدعت السفير الاستوني لدى موسكو ارتي خيلبوس، حيث سلم مذكرة احتجاج وأبلغ بطرد الملحق العسكري الاستوني توماس بيدا.

    كما أفادت وكالة الأنباء السويدية "تي تي" عن وزارة الخارجية السويدية أن روسيا اتخذت قرارا بطرد دبلوماسي سويدي. وأعربت وزارة الخارجية السويدية عن أسفها، مشيرة إلى أن ذلك كان متوقعا.

    كما أعلنت وزارة الخارجية التشيكية عن طرد روسيا 3 دبلوماسيين تشيكيين.

    وقالت وزارة الخارجية الألمانية أن روسيا طردت 4 دبلوماسيين، مشيرة إلى أن ذلك لم يكن مفاجأة بالنسبة لها. وصرح الوزير الألماني أن رد فعل ألمانيا بشأن قضية سكريبال كان لازما ومناسبا بمثابة إشارة سياسية.

    وأكد على التزام برلين بإقامة الحوار مع موسكو وعزمها العمل على الأمن الأوروبي والمستقبل البناء.

    وأعلنت وزارة الخارجية الروسية عن طرد 13 دبلوماسيا أوكرانيا.

    كما أعلنت الخارجية الروسية أن 3 دبلوماسيين مولدوفيين ودبلوماسي روماني أشخاص غير مرغوب بهم.

    وأشارت موسكو إلى أنها تحتفظ بحق الرد على بلجيكا والمجر والجبل الأسود، بسبب طرد دبلوماسييها من هذه الدول.

    وقررت الخارجية الروسية أيضا طرد دبلوماسيا نرويجيا، ردا على قرار الأخيرة بطرد دبلوماسي روسي من أوسلو، بالإضافة إلى طردها دبلوماسيا أيرلنديا واحدا.

    وأوضح مصدر في الخارجية الروسية لـ"سبوتنيك" أن عدد الدبلوماسيين البريطانيين الذين سيتم طردهم من روسيا سيتجاوز عدد الدبلوماسيين الروس المطرودين من لندن بـ50 شخصا تقريبا.

    وأعلنت وزارة الخارجية الروسية على موقعها الرسمي، إعلانها عددا من الدبلوماسيين المعتمدين لديها، أشخاص غير مرغوب بهم في روسيا، وهو مطابق لعدد الدبلوماسيين الروس الذين طردوا من كل دولة بسبب ما يعرف بـ "قضية سكريبال".

    وجاء في بيان الخارجية الروسية: "سلمناهم [السفراء] مذكرات احتجاج، وأعلن أنه ردا على مطالب تلك الدول غير المبررة برحيل العاملين الدبلوماسيين الروس على أساس الاتهامات البريطانية غير المثبتة لروسيا، بسبب ما يعرف بـ "قضية سكريبال"، يعلن الجانب الروسي "أشخاص غير مرغوب بهم" بنفس عدد العاملين المطرودين من البعثات الدبلوماسية الروسية في هذه الدول".

    وكانت 16 دولة أوروبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا والنرويج وكندا وغيرها من البلدان قد أعلنت، يوم الاثنين 26 آذار/ مارس، عن طرد دبلوماسيين روس بصدد قضية سكريبال.

    انظر أيضا:

    بيسكوف: رد موسكو على طرد الدبلوماسيين من الولايات المتحدة مبرر
    البيت الابيض: طرد روسيا لدبلوماسيين أمريكيين يعني مزيدا من تدهور العلاقات بين البلدين
    موسكو تستدعي السفير الأمريكي لإخطاره بالرد على طرد الدبلوماسيين
    الكلمات الدلالية:
    الرد الروسي على طرد الدبلوماسيين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik