01:39 25 مايو/ أيار 2018
مباشر
    بوتين وأردوغان

    الكرملين: أردوغان هنأ بوتين بعيد النصر وبتوليه الرئاسة

    © Sputnik . Alexey Drujinin
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10

    أعلن المكتب الصحفي للكرملين، في بيان، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ناقشا الوضع المتعلق بالانسحاب أحادي الجانب للولايات المتحدة، من خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن لبرنامج النووي الإيراني، كما هنأ الزعيم التركي نظيره الروسي على توليه منصبه.

    موسكو — سبوتنيك. وجاء في البيان: "هنأ الزعيم التركي، بوتين بحرارة بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين للانتصار في الحرب الوطنية العظمى وبتوليه منصب الرئيس الروسي"، وأشار البيان إلى أن المحادثة جرت بمبادرة من الجانب التركي.

    وكان مصدر في الرئاسة التركية قد صرخ لـ"سبوتنيك" بأن أردوغان أجرى، اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا بالرئيس بوتين اتفق الزعيمان خلاله على خطأ أمريكا الانسحاب من الاتفاق النووي، مشددين على أن هذا الاتفاق يعتبر نجاحا دبلوماسيا كان يجب المحافظة عليه.

    في سياق متصل، أشار الرئيس الإيراني حسن روحاني، إلى أن هناك فرصة محدودة أمام أوروبا لتعويض خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

    يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران عام 2015، كما أعلن ترامب استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة.

     

    انظر أيضا:

    بوتين يناقش مع مجلس الأمن الروسي الضربة الإسرائيلية على سوريا وبرنامج إيران النووي
    بوتين يعارض الحد من تقديم روسيا مساعدات مالية لدول أخرى
    رسالة سعودية إلى الرئيس بوتين
    بوتين يدعو النواب لتأييد ترشيح ميدفيديف رئيسا للوزراء
    بوتين يهنئ باشينيان بمنصب رئاسة الحكومة الأرمنية
    "كورتيج" تنال إعجاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين(فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق النووي الإيراني, الانسحاب من الاتفاق النووي, مباحثات, الرئاسة التركية, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, رجب طيب أردوغان, فلاديمير بوتين, أمريكا, سوريا, إيران, روسيا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik