06:07 17 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    العاهل السعودي الملك سلمان مع أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني

    روسيا تكشف مفاجأة في مبيعات "إس 400" للسعودية وقطر

    © AP Photo / Uncredited
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 63

    كشف نائب رئيس أكاديمية علوم الصواريخ والمدفعية الروسي، العقيد قسطنطين سيفكوف، تطورات جديدة بشأن صفقتي السعودية وقطر، بشأن شراء منظومة إس 400 الروسية.

    وأكد سيفكوف، في مقابلة مع برنامج "قصارى القول" الذي يعرض على شاشة RT، أن "السعودية رضخت للضغوط الأمريكية، وتخلت عن منظومة إس 400 الروسية".

    وقال إن "السعودية تقدمت بطلب الحصول على منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية، إلا أنها رضخت لضغوط مارستها عليها الولايات المتحدة، الأمر الذي أدى إلى رفضها للصفقة".

    من جهة أخرى، أكد العقيد الروسي أن "تركيا تعرضت كذلك للضغط من قبل الإدارة الأمريكية، إلا أن أنقرة قررت الحصول على منظومة إس 400" رغم ذلك، مشيراً إلى أن الضغوط الأمريكية فعالة جدا.

    كما تطرق سيفكوف إلى مسألة صفقة تخص هذه المنظومة مع قطر، مشيرا إلى أن الأمر بالنسبة للدوحة ليس مهما جدا. وقال: "بحسب رأيي، فإن صغر مساحة الدولة القطرية لا يمكنها من الحصول إلا على كتيبة واحدة من الصواريخ، مما يعني دخول مساحات واسعة من الأراضي السعودية ضمن نطاق تلك الكتيبة، الأمر الذي يهدد الملاحة بين البلدين، كون المملكة لديها قواعد جوية ستقع ضمن نطاق المنظومة القطرية".

    انظر أيضا:

    مجلس الاتحاد الروسي: موقف السعودية لن يؤثر على خطط روسيا تزويد قطر بمنظومة "إس 400"
    أول تعليق من السعودية على شراء قطر صواريخ "إس 400" الروسية
    قطر على وشك امتلاك منظومات "إس 400"
    "إس–400" في سوريا ومقاتلات في إيران...روسيا تسيطر على سماء العالم العربي وترعب السعودية وأمريكا
    تركيا رفضت الطلب الأمريكي لإلغاء صفقة "إس 400"... ولكنها ستضمن أمن طائرات الناتو
    الكلمات الدلالية:
    صفقة إس 400, العلاقات الروسية السعودية, العلاقات الروسية القطرية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العلاقات الروسية التركية, تعاون عسكري, أسلحة, اتفاقية بين روسيا وقطر, صفقة إس 400 لتركيا, الديوان الأميري القطري, وزارة الدفاع القطرية, الديوان الملكي السعودي, وزارة الدفاع السعودية, الجيش التركي, البيت الأبيض, وزارة الدفاع الروسية, السعودية, قطر, تركيا, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik