21:17 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

    بوتين يرحب بنتائج قمة "ترامب-كيم" ويدعو زعيم كوريا الشمالية لزيارة روسيا

    © Sputnik . Valeriy Melnikov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0

    صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، يقلل من مستوى التوتر العام حول شبه الجزيرة الكورية.

    موسكو — سبوتنيك. وقال بوتين، خلال لقائه رئيس الجمعية الشعبية العليا لجمهورية كوريا الشمالية، كيم يونغ نام: "ننطلق من أن هذه ليست إلا الخطوة الأولى تجاه تسوية شاملة. لكن بفضل النوايا الحسنة لكلا الزعيمين، تم اتخاذ هذه الخطوة. بالتأكيد هذا يهيئ الظروف للمزيد من التقدم إلى الأمام ويخفض المستوى العام للتوتر حول شبه الجزيرة الكورية".

    وأضاف بوتين "نرحب ونقيم عاليا نتائج لقاء الزعيم الكوري الشمالي الرفيق كيم جونغ أون، والرئيس الأمريكي ترامب، الذي عقد مؤخرا في 12 يونيو/ حزيران".

    وأشار بوتين، إلى أنه "بفضل لقاء واحد، تمت إزاحة هذا السيناريو السلبي، وبالمقابل، ظهرت آفاق لتسوية كافة المشاكل بالطرق السلمية والسياسية الدبلوماسية".

    وتابع بوتين "لطالما كانت روسيا تشجع هذا الأمر، واتخذت الخطوات اللازمة لذلك. ونحن على استعداد لمواصلة العمل في هذا الاتجاه، وسنتخذ بالمشاركة معكم الإجراءات اللازمة لإقامة اتصالات، بما في ذلك وفي مجال التعاون الاقتصادي".

    وأكمل بوتين "أرجو تسليم زعيم كوريا الشمالية، الرفيق كيم جونغ أون، دعوتنا لزيارة روسيا. ويمكن القيام بها في إطار المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك، في سبتمبر/ أيلول من هذا العام"، مضيفا "ويمكن أن تجري بشكل منفصل، نستطيع التوافق عليها بدون التقيد بأية أحداث دولية، ويمكن التوافق عليها عبر وزارة الخارجية".

    وعقد يوم الثلاثاء الماضي، لقاء تاريخي بين الزعيمين الأمريكي والكوري الشمالي في فندق " كابيلا" بجزيرة سينتوس بسنغافورة.

    ويعتبر هذا الاجتماع هو الأول، وجها لوجه، بين رئيسي الدولتين في تاريخ العلاقات بينهما، وقد تخلل مصافحة تاريخية، وذلك بعد عقود من التوتر بين البلدين، على خلفية عدد من الملفات أبرزها طموحات بيونغ يانغ النووية.

    وأفادت الوثيقة التي وقع عليها ترامب وكيم جونغ أون، بالتزام كيم بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية.

    انظر أيضا:

    بوتين: بغض النظر عن العلاقات مع السعودية لا أستطيع تمني النجاح لمنتخبها اليوم
    بوتين يدعو للحفاظ على الاتجاه الإيجابي في زيادة التبادل التجاري بين روسيا ولبنان
    بوتين في مناسبة العيد الوطني "يوم روسيا": مستقبل روسيا مؤمن
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة, كيم جونغ أون, دونالد ترامب, بوتين, كوريا الشمالية, أمريكا, روسيا, المنتدى الاقتصادي الشرقي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik