Widgets Magazine
03:17 16 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال إجراء مكالمة هاتفية مع بطريرك القسطنطينية الأرثوذكسية بارثولوميو من مقر إقاته في أنقرة، تركيا

    بوتين وبوروشينكو يناقشان المبادرة الروسية بشأن حماية بعثة أوروبية في أوكرانيا

    © Sputnik . Michael Klimentyev
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    تبادل الرئيس بوتين والأوكراني بوروشينكو الآراء حول تطبيق المبادرة الروسية بشأن البعثة الأممية لحماية بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوكرانيا.

    موسكو — سبوتنيك. أعلن المكتب الصحفي للكرملين، اليوم الخميس، أن اتصالا هاتفيا جرى بين الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني بيترو بوروشينكو، بمبادرة من الجانب الأوكراني، بحثا خلاله الأوضاع في دونباس.

    وجاء في البيان: "بمبادرة من الجانب الأوكراني، جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو. مع الأخذ بعين الاعتبار لقاءات وزراء الخارجية التي جرت في منتصف حزيران/ يونيو، ومشاورات مساعدي رؤساء دول "صيغة نورماندي"، جرى بحث مسائل تسوية أزمة جنوب شرقي أوكرانيا".

    وأفاد البيان أن "بوتين أعرب عن قلقه من تفاقم الأوضاع في دونباس، وارتفاع عدد الضحايا بين المدنيين نتيجة تكثيف قصف المنطقة من قبل القوات الأوكرانية".

    وأضاف الكرملين في بيانه: "تم التطرق إلى موضوع مبادلة المحتجزين وزيارة مفوضي حقوق الإنسان من كلا البلدين للمواطنين الروس المعتقلين في أوكرانيا والأوكرانيين في روسيا".

    وجاء في بيان الكرملين أيضا أن "الزعيمين تبادلا الآراء حول مسائل تطبيق المبادرة الروسية لتأسيس بعثة أممية لمساعدة وحماية بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوكرانيا".

    وأكد الرئيس بوتين لنظيره الأوكراني، أنه لا توجد حلول أخرى سوي "حزمة التدابير" كأساس للتسوية السياسية للنزاع الداخلي الأوكراني، وأهمية زيادة فعالية جهود التفاوض داخل مجموعة الاتصال في مينسك و"رباعية نورماندي"."

    يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت، في شهر نيسان/ أبريل من العام 2014، عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، اللتين أعلنتا استقلالهما من طرف واحد، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب، الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط/ فبراير من نفس العام. ووفقا لآخر إحصاءات الأمم المتحدة فقد بلغ عدد ضحايا هذا النزاع ما يزيد عن 10 آلاف مدني.

    وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس، في إطار عمل مجموعة الاتصالات، التي تعقد اجتماعاتها في مينسك، والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة. إلا أن الاشتباكات مستمرة بين الحين والآخر، رغم اتفاقات الهدنة الموقعة.

    انظر أيضا:

    لافروف: "رباعية نورماندي " ناقشت الوضع السياسي في دونباس
    أوكرانيا توثق 28 حالة قصف على مواقعها في دونباس خلال يوم واحد
    القوات الأوكرانية تعلن عن إصابة أحدى جنودها في دونباس خلال يوم
    القوات الأوكرانية توثق 58 حالة قصف على مواقعها في دونباس خلال اليوم الفائت
    بالأرقام: خسائر القوات الأوكرانية منذ بدء العمليات العسكرية في دونباس
    القوات الأوكرانية تعلن عن مقتل أحد جنودها في دونباس
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, الأزمة في أوكرانيا, منظمة الأمن والتعاون في أوروبا, الكرملين, فلاديمير بوتين, بوروشينكو, روسيا الاتحادية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik