13:14 GMT02 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، الأوضاع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

    موسكو — سبوتنيك. وجاء في بيان الخارجية الروسية: "بحث وزيرا الخارجية مسألة التعاون الثنائي وتبادلا الآراء حول عدد من قضايا الأجندة الدولية والإقليمية الراهنة مع التركيز على الأوضاع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، وكذلك التحضير لقمة قزوين الخامسة".

    وصرح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الأحد، خلال اجتماع لغرفة التجارة والصناعة والتعاون والزراعة الإيرانية، إن هدف الولايات المتحدة الأمريكية هو دفع إيران للخروج من الاتفاق النووي، مشيرا إلى أنها تعمل على بث الدعايات وتقود حربا نفسية ضد إيران حتى تحقق هذا الهدف.

    يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن، يوم 8 مايو/أيار الماضي، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015. كما أعلن ترامب استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة.

    على الجانب الآخر، رفض الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية، في مقدمتها فرنسا وبريطانيا، الانسحاب من الاتفاق النووي، وأكدوا مواصلة الاتفاق الذي تم التوصل إليه في عام 2015، فيما أعلنت إيران أنها ستلتزم بالاتفاق مقابل التزام الدول الأوروبية به وتقديم الضمانات لإيران.

    انظر أيضا:

    إيران تهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي خلال أسابيع ما لم تلتزم أوروبا به
    لاريجاني: المفاوضات مع أوروبا حول الاتفاق النووي تقترب من نهايتها
    أوروبا لواشنطن: العقوبات المحتملة ضد إيران تحول دون الحفاظ على الاتفاق النووي
    ماكرون: تصريحات إيران حول تخصيب اليورانيوم لا تعني أنها ستترك الاتفاق النووي
    إيران تأمل باستمرار الجهود الروسية لتنفيذ برنامج الاتفاق النووي الإيراني
    صادرات النفط الإيراني في أعلى مستوى منذ الاتفاق النووي
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق النووي الإيراني, محمد جواد ظريف, سيرغي لافروف, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook