08:57 GMT28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم السبت، أن الاتحاد الأوروبي يفهم أن روسيا هي الضامن الوحيد لأمن الطاقة في أوروبا.

    فيينا — سبوتنيك. وقال غروشكو تعليقاً على دعوة واشنطن للاتحاد الأوروبي للتخلي عن مشروع "التيار الشمالي-2": "أعتقد أن الجميع في الاتحاد الأوروبي يفهم أن روسيا هي الضامن لأمن الطاقة في القارة، وإذا تحدثنا عن الطموحات الأمريكية لتوفير مثل هذا الأمن، حتى اليوم تبلغ حصة المواد الخام الأمريكية في الميزانية العامة للغاز الأوروبي نحو 2 بالمائة فقط".

    يذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يفترض بناء خطي أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

    وتبلغ تكلفة المشروع ثمانية مليارات يورو. ويخطط لبناء خط الأنابيب "التيار الشمالي-2" بمحاذاة خط أنابيب "التيار الشمالي-1"، وتعارض عدة بلدان تنفيذ هذا المشروع، وعلى وجه الخصوص، أوكرانيا، التي تخشى خسارة عائداتها من عبور الغاز الروسي عبر أراضيها.

    وكان رئيس مجلس إدارة "غازبروم"، أليكسي ميلر، قد قال في نيسان/أبريل الماضي، أن "غازبروم" يمكنها الحفاظ على عبور الغاز عبر أراضي أوكرانيا بعد عام 2019 في حجم 10-15 مليار متر مكعب، في حال أثبتت أوكرانيا جدوى اقتصادية لعقد اتفاق جديد على عبور الغاز.


    انظر أيضا:

    غروشكو: نشر قاعدة أمريكية في بولندا ينتهك قانون "روسيا - الناتو"
    غروشكو: يصعب على موسكو العودة للعمل المشترك مع الناتو في أفغانستان
    غروشكو: إجراءات روسيا ردا على أعمال الناتو تضمن أمن البلاد
    الكلمات الدلالية:
    الاتحاد الأوروبي, مندوب روسيا الدائم لدى حلف شمال الأطلسي " الناتو"، ألكسندر غروشكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook