18:43 16 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    صورة لإعصار لاين في هاواي من على متن محطة الفضاء الدولية - التقطها رائد فضاء ريكي أرنولد، 22 أغسطس/ آب 2018

    ريابكوف: روسيا قلقة من محاولات عسكرة الفضاء عن طريق نشر أسلحة هجومية

    © REUTERS / @astro_ricky/NASA
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 30

    أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، عن قلق بلاده مما وصفه بمحاولات عسكرة الفضاء عبر نشر أسلحة هجومية فيه، مشددا على ضرورة منع ذلك.

    موسكو- سبوتنيك. وقال ريابكوف للصحفيين خلال مؤتمر الأمم المتحدة الأول حول القانون والسياسة في الفضاء: "نحن ننظر للوضع بقلق، يصبح الفضاء أقل أمنا لأن محاولات الانتقال إلى مرحلة العسكرة التالية في الفضاء تكثر، عبر نشر أسلحة من الأصناف الهجومية في الفضاء. يجب منع هذا بالجهود المشتركة".

    كما أشار ريابكوف إلى أن التحركات أحادية الجانب تجاه مسائل استخدام الموارد الفضائية يمكن أن تسبب ضررا لأمن الفضاء، وقال بهذا الصدد: "إن الموقف حول مفاوضات وضع تشريع للمبادئ الاسترشادية لضمان الاستقرار الدائم للأنشطة الفضائية يدعو للقلق. وغني عن القول أنه ينبغي تشجيع الدول على صياغة سياسات على المستوى الوطني تنظم أنشطتها الفضائية وفقا للقانون الدولي. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يكون هناك أي تداخل أو نوايا جيوسياسية لوضع قواعد للمجتمع الدولي بأكمله".

    ونوه ريابكوف إلى أن "روسيا هي الدولة الوحيدة، التي تؤكد عقيدتها العسكرية، بشكل لا لبس فيه التزامها بإنشاء نظام أمني للعمليات الفضائية تحت إشراف الأمم المتحدة. ونحن ندعو جميع الدول لاتباع هذا المثال، وبالتالي إيجاد مقدمات لنجاح المفاوضات في المستقبل. وستكون المشاكل حتماً أكبر إذا أهملت الدول تسوية الأنشطة الفضائية على المستوى الدولي".

    هذا وتنظم الأمم المتحدة مؤتمرًا حول قانون الفضاء، بالتعاون مع الحكومة ووزارة الخارجية الروسيتين وشركة "روسكوسموس" الحكومية. ويعقد المؤتمر في العاصمة الروسية موسكو في الفترة من 11 إلى 13 أيلول/سبتمبر الجاري. وسيناقش المشاركون فيه مسائل تنظيم استخدام الموارد في الفضاء ومكافحة المخلفات الفضائية.

    انظر أيضا:

    فرنسا تتهم روسيا بالتجسس على قواتها المسلحة من الفضاء
    مواطنان إماراتيان يبدآن التدرب في "مدينة النجوم" الروسية تمهيدا للصعود إلى الفضاء
    المصعد الكوني... مشروع ياباني لاختراق الفضاء بـ90 مليار دولار
    رئيس وكالة "روس كوسموس" الفضائية: احتمال تضرر مركبة "سويوز" في الفضاء
    الإمارات تسمي أول رائدي فضاء عرب لمحطة الفضاء الدولية
    الصين تطالب بمنع نشر الأسلحة في الفضاء
    روسيا تستعيد نظام مراقبة الفضاء
    الكلمات الدلالية:
    نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik