01:21 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    القوات الأمريكية في سوريا

    بوتين يعرض على واشنطن طريقتين لا ثالث لهما لخروجها من الأوضاع في سوريا

    © REUTERS / Rodi Said
    روسيا
    انسخ الرابط
    3230

    أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن هناك طريقتين لخروج الولايات المتحدة من الأوضاع في سوريا، وهما "الحصول على تصريح من دمشق للتواجد في البلاد أو من الأمم المتحدة ولا طريق ثالث".

    موسكو — سبوتنيك. وأعلن الرئيس بوتين، اليوم الأربعاء 3 تشرين الأول/ أكتوبر، بأنه يجب على الأطراف المشاركة في الصراع السوري أن تسعى لضمان مغادرة جميع القوات الأجنبية للبلاد بعد هزيمة الإرهاب.

    وقال بوتين خلال مشاركته في حلقة نقاش أسبوع الطاقة الروسي: "يجب أن نسعى جاهدين لضمان عدم وجود قوات أجنبية من دول ثالثة في سوريا على الإطلاق، يجب أن نتحرك في هذا الاتجاه".

    وأجاب الرئيس، ردا على سؤال ما إذا كانت القوات الروسية من بين تلك القوات الأجنبية قائلا: "نعم، بما في ذلك روسيا، إذا قررت الحكومة السورية ذلك".

    وقال بوتين خلال مشاركته في حلقة نقاش أسبوع الطاقة الروسي: "هناك احتمالان لمعالجة الموقف. الأول هو أن الولايات المتحدة يجب أن تحصل على تفويض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتواجد قواتها المسلحة على أراضي دولة ثالثة، في هذه الحالة على أراضي سوريا. أو تلقي دعوة من الحكومة الشرعية للجمهورية العربية السورية لوضع وحداتها هناك لهدف ما. القانون الدولي لا ينص على طريقة ثالثة كي تتواجد دولة على أراضي دولة أخرى".

    وكانت دمشق أكدت قبل أيام أن "وجود القوات الأمريكية والفرنسية والتركية على الأراضي السورية احتلال، وسيتم التعامل معها على هذا الأساس، ولذلك عليها الانسحاب فورا ودون قيد أو شرط".

    وفي كلمة سوريا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم "إن أي وجود أجنبي على الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية هو وجود غير شرعي ويشكل خرقا سافرا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واعتداء على السيادة الوطنية."

    انظر أيضا:

    ماتيس: استمرار الوجود العسكري الأمريكي في سوريا حتى القضاء على "داعش" كليا
    سوريا تتهم التحالف الدولي بتقويض سيادتها وتطالب بإنهاء الوجود الأمريكي على أراضيها
    لافروف: الوجود الأمريكي في العراق سيزداد... وعليهم الانسحاب من التنف
    أردوغان: الوجود العسكري الأمريكي في سوريا بعد "داعش" موجه ضد تركيا وروسيا وإيران
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الكرملين, أخبار روسيا, الوجود العسكري الأمريكي في سوريا, الكرملين, فلاديمير بوتين, روسيا الاتحادية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik