14:27 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    وزارة الخارجية الروسية

    موسكو: تقرير "حظر الأسلحة الكيميائية" بشأن سوريا يثير أسئلة خطيرة

    © Sputnik . Natalia Seliverstova
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 40

    أعلنت روسيا، اليوم السبت، رفضها لتقرير منظمة "حظر الأسلحة الكيميائية" بشأن سوريا، مشيرة إلى أنه يناقد أحكام اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية.

    موسكو- سبوتنيك وقالت وزارة الخارجية الروسية إن التقرير وضع بدون تفويض وبه انتهاكات متعددة، مشيرة إلى أنه ينتهك أحكام اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية وسياسة الخصوصية للمنظمة.

    وقالت الخارجية، في بيان، "وفقا للمعلومات المتوفرة سيتم تحديد معايير التفاعل من خلال إبرام مذكرة تفاهم بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والآلية المحايدة الدولية، التي تم تشكيلها وفقا للقرار 71/248 الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة لتسهيل التحقيقات في الأشخاص المسؤولين عن أخطر الجرائم بموجب القانون الدولي في سوريا منذ مارس/ آذار عام 2011".

    وأضاف البيان "حقيقة ظهور هذه الوثيقة ومحتواها يثير عددا من الأسئلة الخطيرة. من الواضح أنه تم تجميعها بانتهاكات عديدة، وبدون تفويض السلطة المقابلة وبشكل تتعسفي من الجانب المؤلف".

    وأشارت الخارجية الروسية إلى أن "المذكرة تنتهك بشكر مباشر أحكام اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية من حيث السرية، وكذلك سياسة السرية الخاصة بالمنظمة، لاتها تقترح تقديم ضمانات للوصول إلى" آلية" للوصول إلى المعلومات ذات الأهمية".

    وتأمل موسكو أن تعيد الأطراف النظر في موقفها بشأن إبرام هذه المذكرة، لأن "محاولات تنفيذها مشحونة بعواقب لا يمكن التنبؤ بها على نزاهة اتفاقية الأسلحة الكيميائية وبناء حوار بناء وعلى أساس الاحترام المتبادل بشأن الأسلحة الكيميائية في الأمم المتحدة".

    انظر أيضا:

    مجلس الأمن الروسي: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سوريا يعتمد على مصادر المعارضة
    البرلمان الأوروبي يدعو أعضاءه لفرض حظر تصدير الأسلحة للسعودية
    بعد حظر الأسلحة... قرار ألماني جديد ضد السعودية على خلفية مقتل خاشقجي
    الاتحاد الأوروبي يعلق على قرار حظر توريد الأسلحة للرياض
    دمشق توافق على زيارة مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقعين في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا, أخبار سوريا, منظمة حظر الأسلحة الكيميائية, الخارجية الروسية, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik