14:20 10 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    التخلص من الأسلحة الكيميائية

    روسيا تتوقع بدء عمل الآلية الجديدة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سوريا بوقت قصير

    © AFP 2018 / PHILIPP GUELLAND
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أعلن مندوب روسيا لدى منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية، ألكسندر شولغين، أنه يمكن توقع بداية عمل الآلية الجديدة لمنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية حول البحث عن المتورطين في الهجمات الكيميائية في سوريا خلال فترة قريبة.

    موسكو — سبوتنيك. وقال مندوب روسيا للصحفيين:

    "في سوريا يجب أن يسير كل شيء وفق خطط الأمانة الفنية بسرعة كافية، وهذا ما يهدف إليه الأمريكان… إذ يحتاجون لتشكيل آلية في أقرب وقت، وهم يسعون لتنفيذ أجندتهم في سوريا وهي الإطاحة بالسلطات الشرعية للدولة — أي بشار الأسد".

    وتابع: "لم يتمكنوا من الإطاحة به عبر المعارضة المسلحة التي كانوا يدعموها، واستفزازات "الخوذ البيضاء" لم تأت بالنتائج المرجوة، ولذلك فإنهم يحاولون الآن الانتقام في هذه الجبهة".

    وشدد قائلا: "أما نحن سنقوم بكل ما يمكن لحماية المعاهدة من الإضرار بها، وذلك لأن الأمريكيين يسحبون المعاهدة إلى الحضيض".

    وتحدث شولغين، بعد التصويت عن الميزانية، مشيراً إلى أنه في الوقت الحالي، يبذل السكرتير الفني جهودا لإنشاء آلية إسناد أولاً بالنسبة لسوريا، وبعد ذلك العمل على إنشاء آلية إسناد عالمية. 

    يذكر أن الدول الأعضاء في معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية صوتت في أواخر شهر حزيران/ يونيو على اقتراح قدمته بريطانيا بشأن توسيع تفويضات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، التي من شأنها أن تعطي المنظمة حق تحديد المدانين في الهجمات الكيميائية. وبسبب الإجراءات فقد تم إقرار مشروع القرار بأقلية الأصوات 82 من أصل 193 صوتاً.

    الكلمات الدلالية:
    أسلحة كيميائية, منظمة حظر الأسلحة الكيميائية, ألكسندر شولغين, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik