17:26 GMT25 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    وصل الوفد الإيراني برئاسة وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف للمشاركة في اجتماع دولي حول سوريا.

    موسكو-سبوتنيك. وأعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن أمله في أن يتم الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية السورية في اجتماع اليوم بجنيف.

    ولدى وصول ظريف إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف لإجراء محادثات مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود جاويش أوغلو سأله الصحفيون عما إذا كان يتوقع التوصل لاتفاق فقال "آمل ذلك".

    وتستضيف جنيف، اليوم، اجتماع وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا، وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن لقاء وزراء خارجية الدول الثلاث، سيعقد يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري في جنيف، لبحث التسوية السياسية للأزمة السورية، مع التركيز على تشكيل اللجنة الدستورية.

    وكانت العاصمة الكازاخية أستانا قد استضافت، في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، الجولة الحادية عشرة لمباحثات أستانا حول سوريا، واستمرت ليومين بمشاركة الدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) وبحضور وفدي المعارضة والحكومة السورية، إضافة إلى مراقبين من الأمم المتحدة والأردن.

    وترأس اللقاء المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الوفد الأممي المشارك في الجولة الجديدة من عملية أستانا. وتعمل روسيا إلى جانب شركائها الرئيسيين في إطار صيغة أستانا [تركيا وإيران] والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا على تشكيل لجنة دستورية مشتركة بين الأطراف السورية تهدف إلى وضع رؤية لإصلاح دستوري في سوريا.

    انظر أيضا:

    قبل مفاوضات الصحراء... مباحثات سرية لوزير خارجية موريتانيا في جنيف
    تفاؤل بحضور الجزائر مفاوضات جنيف بين المغرب والبوليساريو
    كابول تشارك في مؤتمر جنيف بتمثيل رفيع المستوى رغم عدم تفاؤلها بنتائجه
    دي ميستورا يعول على عقد لقاء مع لافروف في جنيف منتصف الأسبوع المقبل
    كونتي: إيطاليا تثمن جهود روسيا في إدلب وتدعم عملية جنيف حول سوريا
    لقاء حوثي أوروبي بعد تعثر مفاوضات جنيف
    الكلمات الدلالية:
    اللجنة الدستورية السورية, العلاقات التركية الإيرانية, العلاقات الروسية الإيرانية, اجتماع أستانا, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العلاقات الروسية التركية, الأزمة السورية, التسوية في سوريا, الحرب على سوريا, وزارة الخارجية التركية, وزارة الخارجية الإيرانية, وزارة الخارجية الروسية, مولود جاويش أوغلو, محمد جواد ظريف, سيرغي لافروف, إيران, تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook