11:29 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الدفاع البيلاروسي أندرية رافكوف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو لم توجه نداء رسمياً إلى مينسك بشأن تمديد شروط الإيجار للمرافق العسكرية في بيلاروس، ومن المرجح أن تحل هذه القضية في عام 2019.

    مينسك —سبوتنيك. وقال رافكوف في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "دخل الاتفاق الحكومي المتعلق بمركز الاتصال "بارانوفيتشي" ومحطة الاتصالات "فيليكا" حيز التنفيذ في 7 يونيو/حزيران 1996 وينتهي في 6 يونيو 2021. ولم تتلق وزارة الدفاع أي طلب رسمي بعد، بشأن تمديد مدة الاتفاقيات، غير أن هذه المسألة نوقشت في إطار مشاورات العمل. ونظرا لمدة الاتفاقات، فمن المرجح أن يتقرر تمديدها العام المقبل، وتتضمن الخطة الثنائية للتعاون العسكري القيام بالأنشطة ذات الصلة في 2019".

    وأشار الوزير في الوقت نفسه، إلى أن المنشآت الروسية الموجودة في بيلاروس "لا تتمتع بوضع القواعد العسكرية".

    يذكر أنه في أوائل أغسطس/آب، ذكرت وزارة الدفاع في بيلاروس أن مينسك وموسكو ينبغي أن تتخذا قرارًا بشأن تمديد إيجار منشأتين عسكريتين من قبل روسيا على أراضي الجمهورية حتى 6 حزيران/يونيو 2020. وأشارت الأمانة العامة لمجلس الأمن في بيلاروس، إلى أنه تنتهي صلاحية الاتفاقيات ذات الصلة في 7 يونيو 2021.

    كما يشار بهذا السياق إلى أن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، أعلن في ديسمبر/كانون الأول، أنه "حتى السؤال لم يُثار" حول دفع الإيجار للمنشآت العسكرية الروسية، وعلى حد تعبيره، فإن موسكو تدفع ثمن ذلك إلى مينسك "صفر روبل وصفر كوبيك".

    وكانت روسيا وبيلاروس وقعتا، عام 1995، اتفاقات حكومية دولية بشأن استخدام مركز الاتصال "بارانوفيتشي" لنظام الإنذار للهجمات الصاروخية وعلى استخدام محطة الاتصالات " فيليكا". ويبقى الاتفاقان ساريان لمدة 25 عاما ويجوز تجديدهما بموافقة خطية من الطرفين.

     

    انظر أيضا:

    نوفاك: روسيا ربحت 120 مليار دولار إضافية من صفقة "أوبك+"
    فيديو سقوط نيزك ضخم في روسيا وبوادر لإعلان حالة الطوارئ
    أنقرة: سنرد إذا هاجم الجيش السوري جنودنا... وننسق مع روسيا
    روسيا تأمل في وصول اللبنانيين إلى تفاهم يفضي إلى ولادة الحكومة الجديدة
    رسالة ماي للجيش البريطاني: "شكرا لكم على منع روسيا من غزونا"
    ماذا دار بشأن ترشح سيف الإسلام القذافي لرئاسة ليبيا في روسيا
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, أخبار اليوم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook