00:27 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    فلاديمير بوتين مع ألكسندر لوكاشينكو

    بوتين ولوكاشينكو يعقدان لقاء ثانيا قبل رأس السنة

    © Sputnik . Alexey Druginin
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، خلال لقائهما اليوم الثلاثاء، عقد لقاء ثان قبل نهاية العام الجاري، لاتخاذ قرارات "لا تقبل التأجيل"، وفقا لقناة "بيلاروس-1".

    مينسك — سبوتنيك. وذكرت القناة "بالنتيجة، اتفق قادة البلدين على عقد لقاء ثان قبل رأس السنة، لاتخاذ قرارات لا تقبل التأجيل. ويرجع ذلك بالدرجة الأولى، إلى رغبة الرئيس الروسي بالتعمق في فحوى المشاكل، لإيجاد سبل حلول لها. وسيتم الاتفاق على موعد اللقاء مع الأخذ بالاعتبار جدول أعمال الرئيسين".

    وكان وزير الدفاع البيلاروسي أندرية رافكوف، أعلن اليوم الثلاثاء، أن موسكو لم توجه نداء رسمياً إلى مينسك بشأن تمديد شروط الإيجار للمرافق العسكرية في بيلاروس، ومن المرجح أن تحل هذه القضية في عام 2019.

    وقال رافكوف في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "دخل الاتفاق الحكومي المتعلق بمركز الاتصال "بارانوفيتشي" ومحطة الاتصالات "فيليكا" حيز التنفيذ في 7 يونيو/ حزيران 1996 وينتهي في 6 يونيو 2021. ولم تتلق وزارة الدفاع أي طلب رسمي بعد، بشأن تمديد مدة الاتفاقيات، غير أن هذه المسألة نوقشت في إطار مشاورات العمل. ونظرا لمدة الاتفاقات، فمن المرجح أن يتقرر تمديدها العام المقبل، وتتضمن الخطة الثنائية للتعاون العسكري القيام بالأنشطة ذات الصلة في 2019".

    وأشار الوزير في الوقت نفسه، إلى أن المنشآت الروسية الموجودة في بيلاروس "لا تتمتع بوضع القواعد العسكرية".

    يذكر أنه في أوائل أغسطس/ آب، ذكرت وزارة الدفاع في بيلاروس أن مينسك وموسكو ينبغي أن تتخذا قرارًا بشأن تمديد إيجار منشأتين عسكريتين من قبل روسيا على أراضي الجمهورية حتى 6 حزيران/ يونيو 2020. وأشارت الأمانة العامة لمجلس الأمن في بيلاروس، إلى أنه تنتهي صلاحية الاتفاقيات ذات الصلة في 7 يونيو 2021.

    وكانت روسيا وبيلاروس قد وقعتا، عام 1995، اتفاقات حكومية دولية بشأن استخدام مركز الاتصال "بارانوفيتشي" لنظام الإنذار للهجمات الصاروخية وعلى استخدام محطة الاتصالات " فيليكا". ويبقى الاتفاقان ساريان لمدة 25 عاما ويجوز تجديدهما بموافقة خطية من الطرفين.

    انظر أيضا:

    غدا... البشير يزور بيلاروسيا لافتتاح سفارة بلاده في مينسك
    "ألماز أنتي" تسلم بيلاروسيا منظومات "تور-أم2" بشكل مستعجل
    بيلاروسيا تبدي اهتماما بتوسيع التعاون البناء مع قوات حفظ السلام الأممية
    المنتجات الروسية تدعم قطاع البتروكيماويات في بيلاروسيا
    وزير خارجية بيلاروسيا: توجد معايير مزدوجة في محاربة الإرهاب
    الكلمات الدلالية:
    مينسك, الحكومة الروسية, فلاديمير بوتين, لوكاشينكو, بيلاروسيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik