21:31 GMT02 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    في خطوة ربما تنجح في تفكيك قواعد الاشتباك داخل الشمال السوري، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس السبت، إن موسكو وأنقرة توصلتا لتفاهم بشأن التنسيق بين العسكريين الروس والأتراك على الأرض، بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

    وتعقيبا على ذلك، قال الكاتب والمحلل السياسي التركي، فراس رضوان أوغلو، إن "المباحثات الروسية التركية أمس، شملت اتفاق على استمرار التنسيق بين الطرفين، ومكافحة الجماعات الإرهابية في الشمال السوري، وبحث محاور الدستور السوري الجديد، ولجنته الدستورية، أما النقطة الرابعة فقد تناولت كيفية ملء فراغ الانسحاب الأمريكي، وأخيرا ملف اللاجئين السوريين".

    وحول تزامن المباحثات مع دخول الجيش السوري إلى منبج، أوضح أوغلو، أن "عودة الشمال السورة إلى سيطرة دمشق أمر مقبول بالنسبة للجانب التركي، ولكن بعد الاتفاق حول الدستور الجديد، ونظام الحكم، في ظل وجود توافق بين موسكو وأنقرة على مركزية دمشق، وذلك ضمن صيغة جديدة تضمن مشاركة الجميع".

    من جانبه، قال الدكتور عمرو الديب، المحاضر في معهد العلاقات الدولية والتاريخ العالمي، بجامعة نجني الروسية، إن "الانسحاب الأمريكي من سوريا كان متوقعا من جانب دوائر السلطة في روسيا وتركيا، لذلك كانت المباحثات بهدف بحث ملء الفراغ في الشمال السوري، متوقعا قيام القوات التركية بهذا الدور؛ وفق الاستراتيجية التركية".

    وأضاف: "الخطة التركية استهدفت منذ البداية، السيطرة على مناطق بابق والباب والراعي ثم عفرين، وأخيرا منبج، فضل عن تواجد قاعدة عسكرية في الشمال العراقي، للقضاء تمام على حلم الدولة الكردية".

    وتحدث بأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يستخدم زريعة الدولة التركية، لضمان بقاءه في الشمال السوري، حتى انتهاء معاهدة لوزان في عام 2023، بحجة أن هذه الجغرافيا تابعة لبلاده، وتم استقطاعها في عام 1923، مؤكدا أن الجانب السوري هو وحده من سيحدد مستقبل هذه المنطقة، وهذا ما يحتاج إلى دعم روسي إيراني قوي.

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة: انخفاض ملحوظ في الأعمال العدائية بمدينة إدلب بعد الاتفاق الروسي التركي
    المعلم: المسلحون موجودون بأسلحتهم الثقيلة في إدلب رغم الاتفاق الروسي التركي
    موسكو: الاتفاق الروسي التركي بشأن إدلب جاري تنفيذه
    أول تعليق من قطر على الاتفاق الروسي التركي بشأن إدلب
    وزير الخارجية الإيراني: الاتفاق الروسي التركي ساهم بمنع الحرب في مدينة إدلب
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق الروسي التركي, محلل سياسي, القوات الأمريكية في سوريا, العالم العربي, أخبار سوريا, سيرغي لافروف, منبج, أمريكا, تركيا, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook