13:54 22 مايو/ أيار 2019
مباشر
    القوات الأمريكية في سوريا

    سفير روسيا بدمشق: انسحاب القوات الأمريكية يسهم في زيادة فعالية توحيد أراضي سوريا

    © REUTERS / RODI SAID
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10

    أكد السفير الروسي في دمشق أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا سيزيد من فعالية الجهود التي تبذلها السلطات السورية لضمان وحدة وسلامة أراضي البلاد.

    دمشق — سبوتنيك. أكد السفير الروسي في دمشق، ألكسندر يفيموف، أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا سيزيد من فعالية الجهود التي تبذلها السلطات السورية لضمان وحدة وسلامة أراضي البلاد، متمنيا على السلطات السورية أن تجد حلولا مقبولة تراعي مصالح جميع الجماعات العرقية والدينية التي تقطن في مناطق الأقليات.

    وقال السفير في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "إن انسحاب القوات العسكرية الأمريكية من سوريا سيجعل ممكنا زيادة فعالية الجهود التي تبذلها السلطات السورية لضمان وحدة وسلامة أراضي البلاد. وفي هذا الصدد، نأمل أن تتمكن دمشق، في سياق الاتصالات مع ممثلي الأكراد المحليين، من إيجاد حلول مقبولة بشكل متبادل لاستعادة سيادة الجمهورية العربية السورية، مع مراعاة مصالح جميع الجماعات العرقية والدينية التي تقطن هذه المنطقة".

    إقرأ أيضا: قوة مهام مشتركة تركية — أمريكية لتنسيق الانسحاب من سوريا

    وأكد السفير يفيموف، أن روسيا لا ترى خطوات جدية من جانب الولايات المتحدة بشأن قراراها بسحب قواتها من سوريا، موضحا أن القرار الذي أعلنه الرئيس الأمريكي في ذلك الصدد لا زال لا يحظى بتأييد داخلي كامل.

    وأضاف السفير: "النوايا التي أعلنتها الولايات المتحدة الأمريكية لسحب قواتها من سوريا هي بالتأكيد إشارة إيجابية، والأيام القادمة ستظهر كيفية تنفيذ هذا القرار".

    واستطرد السفير:  "حتى الآن لم نر أي خطوات جدية من الجانب الأمريكي في هذا الصدد. من الضروري أن نأخذ في الاعتبار حقيقة أن ليس كل شخص في واشنطن يؤيد قرار  الرئيس ترامب، وهناك معارضة جادة لخط الرئيس في هذه المسألة بين النخب الأمريكية.

    ويذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن في 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وعودتها إلى الولايات المتحدة، دون تحديد موعد زمني، بحجة هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) في سوريا.

    من ناحيته، قال مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، جون بولتون، في الـ 6 من شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، إن انسحاب قوات بلاده من سوريا سيتم بعد تلقي وعود من تركيا بعدم التعرض للقوات الكردية المتواجدة على الأراضي السورية. وفي الـ 17 من شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، قال مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين لوكالة "سبوتنيك"، إن بلاده تراقب عملية سحب القوات الأمريكية من سوريا عن كثب. وإن هذا القرار قرار صائب من جانب الإدارة الأمريكية.

    وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي، يوم 23 كانون الثاني/ يناير، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين عن قرار انسحاب القوات انه إذا تم تنفيذ خطط الولايات المتحدة حول سحب القوات من سوريا، فستكون هذه خطوة إيجابية وستساعد في استقرار الوضع هناك.

    انظر أيضا:

    أردوغان: تركيا قادرة على حماية مصالح الشعب السوري بعد انسحاب أمريكا
    عقب زيارة دمشق... العراق يلمح إلى دور أكبر في سوريا بعد انسحاب أمريكا
    خطة انسحاب أمريكا من سوريا... قائد في الجيش الأمريكي يكشف مفاجأة
    "قوات سوريا الديمقراطية": قرار انسحاب أمريكا كان مفاجئا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا الاتحادية, أخبار سوريا, انسحاب القوات الأمريكية, القوات الأمريكية في سوريا, السفارة الروسية بدمشق, ألكسندر يفيموف, السفير الروسي في دمشق, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik