19:02 GMT25 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

     تعرض المصور ألكسندر غايوك المتعاون مع وكالة "روسيا سيغودنيا" لإطلاق نيران من القوات الأوكرانية في دونباس، شرقي أوكرانيا.

    وقال غايوك في تصريحات لوكالة ريا نوفوستي، اليوم الأحد "نعم ، تعرضنا لإطلاق النار، ووقع الانفجار على بعد 20 إلى 30 متراً منا، ثم بدأوا بإطلاق النيران، وأُجبرنا على مغادرة المكان، ولم تقع إصابات".

    وبدأت السلطات الأوكرانية في نيسان/أبريل من العام 2014، عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، اللتين أعلنتا استقلالها من طرف واحد، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط/ فبراير من نفس العام.

    ووفقا لآخر إحصاءات الأمم المتحدة  فقد بلغ عدد ضحايا هذا النزاع ما يزيد عن 13 ألف مواطن، كما أن مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس تجري مناقشتها، في إطار عمل مجموعة الاتصال التي تعقد اجتماعاتها في مينسك والتي سبق وأن وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات التي يجب اتخاذها للحد من تصاعد الأزمة، بما في ذلك الهدنة، إلا أنه ما زالت الاشتباكات تقع بين طرفي النزاع رغم عقد عدد من اتفاقات الهدنة بينهما.

    ودخلت الهدنة الجديدة التي اتفقت عليها مجموعة الاتصال الخاصة بالتسوية في شرق أوكرانيا حيز التنفيذ في 21 تموز/يوليو المنصرم، لكنها لم تستمر حتى ليوم واحد. واتهمت جمهوريتا لوهانسك ودونيتسك الشعبيتين كييف بانتهاك الهدنة.

    ويحتجز السلطات الأوكرانية مدير موقع "ريا نوفوستي - أوكرانيا" الصحافي كيريل فيشينسكي منذ 15 أيار/مايو 2018، بتهمة دعمه لجمهوريات دونباس والخيانة العظمى، التي تستوجب عقوبة حدها الأقصى، السجن لمدة 15 عامًا.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik