20:07 GMT23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ناقش أثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء الليبي فايز سراج ووزير الخارجية محمد سيالة، تطور الوضع العسكري والسياسي والإنساني في ليبيا.

    وجاء في بيان الوزارة: "في إطار الاجتماع الذي حضره أيضا وزير خارجية ليبيا محمد طه سيالة، تمت مناقشة تطور الوضع العسكري والسياسي والإنساني في ليبيا".

    وأكدت موسكو من جديد دعمها المستمر لوحدة ليبيا وسلامتها الإقليمية وسيادتها والقضاء على الإرهاب في البلاد. كما تطرق الطرفان إلى بعض القضايا المتعلقة بالعلاقات الروسية الليبية.

    في وقت سابق قبل هذا الاجتماع، الذي عقد في سوتشي على هامش القمة الروسية - الأفريقية، أعلن بوغدانوف أنه يعتزم مناقشة موضوع احتجاز الموظفين الروس، الذين يعملون في منظمة الصندوق الوطني لحماية القيم في ليبيا، مع السراج. وفقا لرئيس الصندوق، ألكساندر مالكيفيتش، فقد وجهت إليهم تهمة التدخل في الانتخابات.

    توقفت حكومة ليبيا، بعد الإطاحة وقتل معمر القذافي في عام 2011، عن العمل كدولة واحدة، وتسود السلطة المزدوجة في البلاد الآن، ويقع البرلمان الذي ينتخب من قبل الشعب في الشرق، أما في الغرب، في العاصمة طرابلس، تشكلت حكومة الوفاق الوطني بدعم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، ويترأسها فايز سراج. تعمل سلطات الجزء الشرقي من البلاد بشكل مستقل عن طرابلس وتتعاون مع الجيش الوطني الليبي، بقيادة خليفة حفتر، الذي لم يتوقف عن محاولة السيطرة على طرابلس منذ أبريل/نيسان 2019.

    وتعد القمة أول حدث على هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية، حيث يشارك فيها حوالي 40 رئيس دولة بالقارة وقادة الاتحادات الكبرى والمؤسسات الإقليمية.

    ومن المقرر أن تبحث القمة والمنتدى الاقتصادي آفاق العلاقات بين روسيا ودول القارة، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

    وقبل انطلاق أعمال القمة، سيعقد المنتدى الاقتصادي "روسيا-أفريقيا"، يومي 23 و24 أكتوبر/ تشرين الأول، ويشارك فيه رؤساء الدول المشاركة، وممثلو الشركات التجارية الروسية والأفريقية والدولية.

    انظر أيضا:

    ليبيا تسعى إلى اتفاقات جديدة مع روسيا في مجال التعاون العسكري التقني
    وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني الليبية يستبعد إجراء حوار في سوتشي بين السراج وحفتر
    "لا يوجد ديمقراطية في ليبيا"... الثني يهاجم حكومة السراج ويوجه اتهاما للأمم المتحدة
    الكلمات الدلالية:
    فايز السراج, روسيا, بوغدانوف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook