19:18 13 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف

    لافروف يكشف عن السبب الجذري لفشل خطة العمل الشاملة

    © Sputnik . Evgueniy Odinokov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن روسيا تشعر بالقلق إزاء الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

    وقال لافروف في مؤتمر صحفي: "فيما يتعلق بمسألة تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة لتسوية البرنامج النووي الإيراني، فإننا نشعر بقلق شديد. هذا القلق لم يظهر اليوم وليس بالأمس، لكن في مايو/أيار من العام الماضي، عندما أعلنت الولايات المتحدة بتحد انسحابها من هذا الاتفاق".

    وأضاف: "هناك شعور بأن الدول الأوروبية، لعدد من الأسباب بما في ذلك الضغوط الواضحة من واشنطن، يناسبها إيجاد طريقة لتحميل كل المسؤولية عن الوضع على إيران، متجاهلة السبب الجذري للأزمة الحالية، وهو إفشال الولايات المتحدة لهذا الاتفاق".

    في سياق متصل، صرح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إن مصير الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى العالمية في 2015، وانسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي، هو بيد طهران وواشنطن.

    كما وصف الناطق باسم الخارجية الأمريكية لوكالة "سبوتنيك"، إعلان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم بأنه "خطوة كبيرة في الاتجاه الخاطئ".

    وبدأت إيران، اليوم الأربعاء، ضخ غاز (UF6) في أجهزة الطرد المركزي في مفاعل فوردو النووي، تنفيذا للخطوة الرابعة بخفض التزاماتها في الاتفاق النووي.

    انظر أيضا:

    إيران تبدأ تشغيل أجهزة الطرد المركزي في منشأة فوردو النووية
    ماكرون: مصير الاتفاق النووي تحدده إيران والولايات المتحدة
    "تخطت كل الحواجز الدفاعية الأمريكية"... مسؤول عسكري إسرائيلي يحذر من قوة إيران
    الكلمات الدلالية:
    روسيا, طهران, سيرغي لافروف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik