03:47 GMT23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هاتفياً، اليوم الاثنين، مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأزمة في ليبيا، إضافة إلى تقييم نتائج قمة "رباعية نورمندي".

    موسكو - سبوتنيك. وقال الكرملين في بيان: "ركز الحديث على الأزمة الليبية، حيث تمت الإشارة إلى أهمية الحد من زيادة تفاقم الوضع والحاجة إلى استئناف الحوار السلمي، حيث أكد بوتين مجدداً استعداد روسيا لمواصلة تسهيل جهود الوساطة في هذا الاتجاه من جانب ألمانيا والأمم المتحدة."

    وأضاف البيان أنه "تم تقييم نتائج القمة التي عقدت في باريس في 9 كانون الأول/ ديسمبر بصيغة "نورماندي" بشكل إيجابي، التي تم خلالها الاتفاق على بعض الخطوات بشأن تنفيذ مجموعة تدابير مينسك، والتي هي أساس لا بديل له للتسوية في جنوب شرقي أوكرانيا".

    كما ناقش الطرفان قضية أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي، حيث تم "التطرق إلى مسائل التعاون في مجال الغاز الملحة لضمان أمن طاقة دول الاتحاد الأوروبي، بما فيه ضمن سياق أفق نقل الغاز الطبيعي الروسي عبر الأراضي الأوكرانية بعد 1 يناير/ كانون الثاني 2020، وتنفيذ مشروع التيار الشمالي-2".

    واحتضنت باريس في الـ 9 من كانون الأول/ ديسمبر 2019 أول قمة منذ ثلاث سنوات لقادة "رباعية نورماندي"، إذ اعتمدت القمة بيانا مشتركا وترتيبات للاجتماع في برلين بعد أربعة أشهر لمواصلة العمل على حل الوضع في دونباس.

    وأكدت الوثيقة على أن اتفاقيات مينسك تظل أساسا للعمل في صيغة "نورماندي"، ومن المتوخى الفصل بين القوات بحلول نهاية آذار/ مارس 2020 في ثلاث نقاط جديدة في دونباس. بالإضافة إلى ذلك، دعا قادة الـ"نورماندي"، إلى وقف إطلاق النار في دونباس بحلول نهاية العام.

    انظر أيضا:

    متحدث الرئاسة الروسية يعلق على تعالي الأصوات خلال قمة "نورماندي": حديث عمل
    بيسكوف: قادة "صيغة نورماندي" ملتزمون باتفاقيات مينسك
    الخارجية الروسية: لم يتضح بعد ما إذا كانت قمة النورماندي ستعقد خلال 4 أشهر
    ميركل: قادة قمة النورماندي يتفقون على التمسك بصيغة شتاينماير
    الكلمات الدلالية:
    ألمانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook