11:54 GMT28 مارس/ آذار 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن محاولة الدول الأوروبية الثلاث إطلاق آلية فض النزاع في إطار الاتفــاق النــووي الإيراني تقلل بشكل كبير من فرص إنقاذ الاتفاق.

    وقال ريابكوف: "نحن على اتصال مع الثلاثية الأوروبية (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) وإيران والصين بشأن جميع جوانب الوضع، وهو أمر مقلق للغاية. محاولة الثلاثية الأوروبية إطلاق آلية تسوية النزاعات المنصوص عليها في الفقرة 36 من الاتفاق هي خطوة مدمرة تقلل بشكل كبير من فرص الحفاظ على الاتفاق".

    ووفقا له، فإن قرار الثلاثية الأوروبية بشأن الاتفاق النووي يولد شعور قلق بالغ لدى موسكو، على عكس تصريحاتهم من أجل الحفاظ عليه.

    وتابع ريابكوف: "نحن على اتصال معهم (الثلاثية الأوروبية) لتوضيح سبب اعتبارنا لرغبتهم في إطلاق هذه الآلية ذات نتائج عكسية، وإلى حد كبير، ليس لها أسباب قانونية أو إجرائية أو سياسية".

    وأكدت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، أمس الثلاثاء، أنها قامت بإطلاق آلية فض النزاع المنصوص عليها في الاتفاق النووي مع إيران "في ضوء انتهاكات طهران المستمرة للاتفاق"، لكنها قالت إنها لم تنضم إلى حملة الضغوط القصوى الأمريكية على الجمهورية الإسلامية.
    وقالت الدول الأوروبية الثلاث، في بيان مشترك نشرته "رويترز": "لذلك لم يعد أمامنا خيار، في ضوء تصرفات إيران، إلا تسجيل مخاوفنا اليوم من أن إيران لا تفي بالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، وإحالة هذا الأمر إلى اللجنة المشتركة بموجب آلية فض النزاع المنصوص عليها في الفقرة رقم 36 من خطة العمل الشاملة المشتركة".

    انظر أيضا:

    التقييم الاستراتيجي الإسرائيلي: إيران في طريقها لصنع قنبلة نووية خلال عامين
    نتنياهو: إسرائيل تعلم ما يجري في برنامج إيران النووي ولن تسمح لها بالحصول على أسلحة نووية
    كندا تؤيد تفعيل آلية فض النزاع النووي التي أطلقتها الدول الأوروبية ضد إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook