02:32 GMT06 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قالت الرئاسة الروسية أن التحضيرات لعقد قمة ثلاثية بين روسيا وتركيا وإيران بشأن سوريا جارية، مشيرة إلى أن موعد القمة لم يتم تحديده بعد.

    موسكو - سبوتنيك. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس: "في الواقع، جرت مفاوضات مع الجانب الإيراني حول هذا الموضوع، وهذه القمة قيد الإعداد. في هذه الحالة هناك موافقة من الجانب الروسي على تواريخ معينة. ولكنكم تعلمون أنه من الضروري تنسيق المواعيد مع الرؤساء الثلاثة، وحتى الآن لم ننته من هذا، وبمجرد أن يتم هذا سنبلغ الجميع". 

    وأضاف بيسكوف في رد على سؤال عما إذا كانت هناك أي خطط أو موعد للقاء محتمل بين الرئيسين الروسي والتركي على خلفية الوضع في سوريا "لا، لم يظهر شيء بعد".

    في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية، أن أنقرة لم تؤكد المشاركة بعد في القمة الثلاثية حول سوريا المقرر عقدها في طهران.
    وقال المتحدث في تصريح لوكالة سبوتنيك: "تركيا لم تؤكد بعد مشاركتها في القمة الثلاثية المرتقبة بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في طهران".

    إلى ذلك، أعلن مصدر في الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، عن عدم وجود موعد محدد لقمة روسيا وإيران وتركيا حول سوريا، مشيرا إلى سعي إيران مع روسيا وتركيا، لعقدها في القريب العاجل.
    وقال المصدر لوكالة "سبوتنيك"، رداً على سؤال إن كانت تركيا قد وافقت على المشاركة، "نحن نعمل على الموضوع لعقد هذه القمة، لكن حتى الآن، لم يحدد تاريخ نهائي لعقد القمة".
    وتابع المصدر: "إيران تجري حاليا مشاورات وتسعى مع الأصدقاء الأتراك والروس لعقد هذه القمة في القريب العاجل".

    وكان المستشار الأول لوزير الخارجية الإيراني، سفير إيران السابق في موسكو، مهدي سنائي، قد صرح يوم الاثنين المنصرم، بأن الاستعدادات للقمة القادمة لروسيا وإيران وتركيا، حول سوريا جارية، لكن الموعد الدقيق غير محدد بعد.
    ويذكر في هذا الصدد أنه بفضل التعاون بين، تركيا وروسيا وإيران، كدول ضامنة للتسوية السلمية في سوريا، جرى التقدم في عدة اتجاهات، على صعيد حل الأزمة في سوريا بالطرق الدبلوماسية، بما في ذلك والتوصل إلى تفاهمات بين الحكومة والمعارضة، بما في ذلك وعقد المؤتمر الوطني في سوتشي، والذي تأسست بفضله اللجنة الدستورية السورية التي تعقد اجتماعاتها في جنيف... كل هذا أدى إلى دفعة نحو إعادة الاستقرار إلى البلاد التي أنهكتها الحرب منذ عام 2011.

    انظر أيضا:

    بيسكوف: لا خطط لعقد قمة ثلاثية بين روسيا وتركيا وإيران حول سوريا
    بوتين يلتقي أردوغان وروحاني 16 سبتمبر في إطار القمة الثلاثية حول سوريا
    الكلمات الدلالية:
    قمة, روسيا, بيسكوف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook