06:11 GMT06 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية فلاديمير إرماكوف، إن مؤتمر الدول المشاركة في اتفاقية "الأجواء المفتوحة" من المقرر عقده في 6 يوليو/ تموز.

    وقال إرماكوف: "من المقرر عقد المؤتمر في 6 يوليو/ تموز، يتم فيه بحث جميع الجوانب الرئيسية لمعاهدة "الأجواء المفتوحة"، وهي مهمة للغاية من وجهة نظر الأمن الأوروبي".

    وأشار إرماكوف إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد مستوى تمثيل موسكو في هذا المؤتمر.

    وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 21 أيار/مايو الجاري انسحاب بلاده من اتفاقية الأجواء المفتوحة ما دامت روسيا تنتهكها. على حد تعبيره.

    وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أكد في أبريل/نيسان الماضي، أن اتهامات الولايات المتحدة بانتهاك روسيا لاتفاقية الأجواء المفتوحة غير مدعومة بحقائق، ويبدو أن واشنطن قررت بالفعل الانسحاب من الاتفاقية.

    وقال لافروف، "كما كان الحال مع معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، يبدأ الأمريكيون بالترويج والدعاية لفكرة أن روسيا هي من تنتهك اتفاقية الأجواء المفتوحة، بالرغم أنه وكما كان الحال بشأن معاهدة التخلص من الصواريخ السابقة لا تقدم واشنطن حقائق دامغة وأسباب موضوعية لذلك".

    وتسمح معاهدة عام 1992 للدول الموقعة، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا، بالقيام برحلات استطلاعية غير مسلحة فوق أراضي دول أخرى لجمع بيانات عن الأنشطة العسكرية.

    انظر أيضا:

    الخارجية الروسية: واشنطن تتهم موسكو بانتهاك معاهدة السماء المفتوحة بهدف الخروج منها
    معاهدة "السماء المفتوحة" تعمق الخلاف الأمريكي الروسي
    بومبيو: روسيا استغلت اتفاقية "السماء المفتوحة" لتوجيه أسلحتها باتجاه أوروبا وأمريكا
    روسيا تندد بانسحاب واشنطن من السماء المفتوحة...نتنياهو يعرض التفاوض مع الفلسطينيين
    الكلمات الدلالية:
    روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook