05:34 GMT29 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    ملف نافالني (55)
    0 30
    تابعنا عبر

    قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، إن مكتب الأمن الفيدرالي الروسي سيحلل المواد التي سلمها رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو ويستخلص استنتاجات حول قيمتها.

    من جانبه قال الرئيس البيلاروسي: "قدمت معلومات سرية حول نافالني لموسكو كون بوتين صديقي وقدم الدعم لي".

    وكرر بيسكوف، ما أدلى به في وقت سابق، من أن الأجهزة الأمنية تقوم بتحليل ما قدمته مينسك من بيانات بشأن تلفيق تصريحات برلين حول المدون، أليكسي نافالني.

    وقال بيسكوف للصحفيين: "في المجمل، أجهزتنا الأمنية تقوم بتحليل هذه المواد التي تم تداولها من خلال الأجهزة الأمنية، ليست لدي أي معلومات عن هذه المواد، لذلك لا أستطيع التعليق على تصريحات الرئيس البيلاروسي".

    ووفقا لبيسكوف، فإن هذه المواد تم تسليمها، و "قد قال لوكاشينكو، إنهم سيسلمونها لجهاز الأمن الفدرالي" الروسي.

    وكانت رئيسة مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، دعت، في بيان أمس الثلاثاء، موسكو إلى التحقيق بالحادث المتعلق بنافالني، ونقل البيان عن باشليت: "ليس من الجيد ببساطة أن ننفي بأنه تعرض للتسميم وننكر الحاجة إلى إجراء تحقيق شامل ومستقل وحيادي وشفاف في محاولة الاغتيال هذه"، مضيفة بأنه يتعين على السلطات الروسية التحقيق بشكل كامل مع المسؤول عن "هذه الجريمة ... التي ارتكبت على الأراضي الروسية".

    وكان نافالني قد تعرض لوعكة صحية مفاجئة، يوم 20 أغسطس/ آب الماضي، بعد إقلاع طائرة كانت تقله من مدينة أومسك الروسية إلى موسكو، ما أجبر الطائرة على الهبوط الاضطراري ونقله إلى مركز العناية المركزة في مدينة تومسك الروسية، ويخضع حاليا للعلاج في عيادة" شاريتيه" في برلين.

    بناء على نتائج الفحوصات، قال أطباء أومسك إن التشخيص الرئيسي هو اضطراب الأيض، والذي تسبب في حدوث تغيير حاد في نسبة السكر في الدم. لم يتضح بعد سبب ذلك، لكن وفقا لأطباء في أومسك، لم يتم العثور على سموم في دم نافالني وبوله.

    بعد ذلك، تم نقل المعارض بالطائرة إلى ألمانيا، حيث يخضع للعلاج في مستشفى "شاريته" العريق. وفي 2 سبتمبر الجاري، أعلنت الحكومة الألمانية، نقلا عن أطباء عسكريين، أن نافالني قد تسمم بمادة من فئة المواد الحربية السامة "نوفيتشوك". وفي هذا الصدد، أعلن الكرملين أن برلين لم تبلغ موسكو باستنتاجاتها، وأكدت الخارجية الروسية أن روسيا تنتظر ردا من ألمانيا على طلب رسمي بشأن وضع نافالني.

    الموضوع:
    ملف نافالني (55)

    انظر أيضا:

    خبير روسي: خروج نافالني من الغيبوبة يؤكد عدم "تسميمه" بمادة نوفيتشوك
    السفير الروسي لدى بريطانيا بشأن نافالني: الاتهامات الموجهة لروسيا غير مقبولة
    وزراء خارجية "مجموعة السبع" يستنكرون تسميم المعارض الروسي نافالني
    الخارجية الروسية: موسكو ما زالت تضغط على برلين للحصول على بيانات فحص نافالني
    الكلمات الدلالية:
    بيلاروسيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook