15:51 GMT24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلنت مديرة المركز الوطني للبحوث الطبية للعلاج والطب الوقائي بوزارة الصحة الروسية، أوكسانا درابكينا، اليوم الإثنين، أن مراقبة اللقاح المضاد لفيروس كورونا "سبوتنيك – V" لدى المواطنين، الذين تم تطعيمهم تظهر أن فعالية المستحضر تزيد عن 90%.

    موسكو - سبوتنيك. وقالت درابكينا للصحفيين: "بتكليف من وزارة الصحة الروسية، نقوم بمراقبة فعالية اللقاح "سبوتنيك – V" لدى المواطنين، الذين تم تطعيمهم .... ووفقًا لملاحظاتنا، فإنه يمثل أيضًا أكثر من 90 بالمئة. إن ظهور لقاح فعال آخر هو بشرى سارة للجميع".

    هذا وكانت شركة الهندسة الحيوية الألمانية "بيونتيك" وشركة الأدوية الأميركية "فايزر"، قد أعلنتا اليوم الإثنين، عن تجربة سريرية ناجحة للمرحلة الثالثة من لقاح ضد كورونا، من المتوقع تسجيله في تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. ووفقا لـ "بيونتيك" فإن اللقاح المرشح أثبت فعاليته بنسبة تفوق 90% للوقاية من "كوفيد-19".

    وكانت روسيا قبل ذلك قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا في شهر أغسطس/آب الماضي، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول "سبوتنيك – V" ويطوره مركز "غامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" الحكومي".

    هذا وبدأت كثير من دول العالم رصد زيادات لافتة في معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد عقب الرفع التدريجي لإجراءات الحظر، ما دفع بعضها لإعادة فرض التدابير ولو بشكل مخفف.

    وبحسب الإحصاءات الرسمية، تجاوزت إصابات "كوفيد-19" حول العالم حاجز 50 مليون إصابة، توفي من بينهم أكثر من مليون و258 ألف شخص، فيما تعافى أكثر من 35 مليونا آخرين.

    تعليمات هامة للأشخاص الراغبين بالحصول على لقاح سبوتنيك V
    © Sputnik / Mohamed Hassan
    تعليمات هامة للأشخاص الراغبين بالحصول على لقاح "سبوتنيك V"
    الكلمات الدلالية:
    سبوتنيك, لقاح, فيروس كورونا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook