09:09 GMT23 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أفاد معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، اليوم الأربعاء، أن تلسكوب المراقبة الفضائية "سبيكتر إر غي" الروسي، رصد دمار نجم كان قريبا من ثقب أسود.

    موسكو - سبوتنيك. وجاء في بيان المعهد: "في 9 تشرين الثاني /نوفمبر 2020 ، كشف التلسكوب "إي روزيتا" الألماني الموجود على مرصد المراقبة الفضائية "سبيكتر إر غي" الذي يدور حول الأشعة السينية، مصدرًا جديدًا في الفضاء، ما جذب انتباه علماء الفيزياء الفلكية الروس من خلال ليونة طيف الأشعة السينية ... يجب أن تظهر هذه المصادر التي يبلغ عمرها حوالي نصف عام أثناء تدمير المد لنجوم تتواجد على مقربة شديدة من ثقب أسود هائل".

    وقال المدير العلمي لتلسكوب المراقبة الفضائية "سبيكتر إر غي" راشد سنييف:" إن هذا الحدث "ليس غريبًا جدًا".

    وجاء في بيان صحفي صادر عن معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية نقلا عن سنيف: "تشكل معظم مواد النجم الممزق قرصًا تراكميًا حول الثقب الأسود وتسقط ببطء في الثقب الأسود، وترسل إلينا إشارة على شكل أشعة سينية قوية. وقد لاحظ علماء الفلك في السنوات الخمس والعشرين الماضية أن نجمين يمران بالقرب (ولكن وراء نصف قطر المد والجزر) من ثقب أسود بكتلة 4 ملايين كتلة شمسية في مركز مجرتنا".

    ويكمن الهدف من" سبيكتر إر غي" في تجميع خريطة للكون على مدار أربع سنوات من خلال تصوير السماء بأكملها بدقة عالية في نطاق الأشعة السينية. وسيتم بناء ما مجموعه ثماني خرائط، سيستغرق كل منها ستة أشهر. وسيتم الانتهاء من الخريطة الأكثر دقة، والتي ستجمع بين ثمانية استطلاعات، وإصدارها في حوالي عام 2025.

    وتم إطلاق مرصد "سبكتر- إر غي"، الذي طورته شركة "لافوتشكين" التابعة لروسكوسموس، إلى الفضاء في 13 تموز/يوليو 2019 من قاعدة بايكونور الفضائية، والذي طور بالتعاون مع ألمانيا بطلب الأكاديمية الروسية للعلوم. وجهز المرصد بتلسكوبين (مقرابين) عاكسين فريدين للأشعة السينية: "أيه أر تي – إكس سي" الروسي و "إي روزيتا" الألماني.

    انظر أيضا:

    كان الأكبر في العالم... انهيار تلسكوب "أريسيبو" العملاق في بورتوريكو
    شاهد لحظة انهيار أكبر تلسكوب في العالم...فيديو
    أستراليا... رصد شبكة كونية بالتلسكوب يبلغ طولها 50 مليون سنة ضوئية
    تلسكوب "سبيكتر إر غي" الروسي الألماني يرصد "تفاصيل جديدة مذهلة"
    الكلمات الدلالية:
    روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook