05:11 GMT23 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    الاتفاق النووي الإيراني (52)
    0 50
    تابعنا عبر

    صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني دليل على عجزها التام في التفاوض، فضلا عن كونه انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

    موسكو – سبوتنيك .وقال لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام صينية نشرتها وزارة الخارجية الروسية على موقعها : إن "الولايات المتحدة من خلال انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني الذي تحاول الآن إحياؤه لم تتوقف تطبيق التزاماتها فحسب، وإنما حاولت منع باقي الدول من الامتثال لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

    وأشار لافروف إلى، أن "المسؤولين في الدول الغربية اعتبروا بشكل عام خروج الولايات المتحدة من الاتفاق أمرا واقعا، لكنه في الحقيقة انتهاكا صارخا للقانون الدولي وكشف العجز الكامل للدولة عن التوصل إلى الاتفاقات".

    وتابع وزير الخارجية الروسي: "آمل أن الإدارة الأمريكية، التي أبدت رغبتها في العودة إلى الاتفاق النووي تنفيذ نيتها".

    وفي 18 فبراير أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بريطانيا وفرنسا وألمانيا بأن إدارة رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، مستعدة للتفاوض مع إيران بشأن عودة البلدين للالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015.

    ويعتبر الاتفاق النووي آلية دولية لضمان عدم عمل إيران على تطوير سلاح نووي، وسبق أن قالت طهران مرارا إنها قادرة على تطوير هذا النوع من السلاح، لكنها لا تسعى إلى ذلك لأن "صناعة أسلحة دمار شامل تتناقض مع مبادئ الإسلام".

    وبدأت طهران بخفض التزاماتها في إطار الاتفاق عام 2019 ردا على انسحاب الولايات المتحدة منه في عهد الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي اتهم إيران بدعم الإرهاب والسعي للحصول على سلاح نووي، وفرض عليها عقوبات اقتصادية موجعة.

    الموضوع:
    الاتفاق النووي الإيراني (52)

    انظر أيضا:

    لافروف: يجب على الولايات المتحدة و"طالبان" الالتزام باتفاقية السلام
    "يدافع عن روسيا بسرعة وبقسوة"... قاديروف يهنئ لافروف بعيد ميلاده
    لافروف يؤكد استعداد بلاده لإجراء حوار بناء ومتساو في مجلس أوروبا
    لافروف يكشف عن طريقة خاصة لخفض مخاطر العقوبات الأمريكية
    الكلمات الدلالية:
    الاتفاق النووي الإيراني, لافروف, انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook