16:26 GMT16 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن ألكسندر ريجيكوف، رئيس قسم الأمراض الحيوانية المنشأ والإنفلونزا في مركز "فيكتور"، أن مركز النواقل يستعد لتطوير لقاح لفيروس كورونا لاستخدامه عن طريق الأنف.

    وقال ريجيكوف، في اجتماع حول التطعيم ضد فيروس كورونا عبر الفيديو كونفرنس، بمشاركة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين: "نتوقع الآن مزيدا من التحسين والتوسع في إنتاج اللقاح نفسه وتحسينه، على وجه الخصوص، تمامًا مثل زملائنا في معهد (غامالي)، نحن نستعد لتطوير لقاح عن طريق الأنف".

    وفي أغسطس/آب الماضي، سجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من فيروس كورونا المستجد، طوره مركز أبحاث "غامالي" للكيمياء الكهربائية، باسم "سبوتنيك V" ويعتمد اللقاح على منصة ناقلات للفيروسات الغدية مدروسة جيدا ومصادق عليها، وتتمثل فوائدها المهمة في السلامة والفعالية وعدم وجود آثار ضارة طويلة المدى.

    وفي روسيا، تم تطوير لقاحين آخرين ضد فيروس كورونا المستجد، هما لقاح "إيبي فاك كورونا" من مركز "فيكتور"، ولقاح "كوفيفاك" الذي طوره مركز "تشوماكوف" التابع للأكاديمية الروسية للعلوم.

    وفي وقت سابق، قال طبيب الأمراض المعدية، يفغيني تيماكوف، في لقاء مع وكالة "سبوتنيك"، إن الأجسام المضادة لفيروس كورونا لا تدوم مدى الحياة وتختفي بعد بضعة أشهر.

    ووفقًا للطبيب، تعتمد الاستجابة المناعية الإضافية على ما إذا كان الشخص قد شكل خلايا ذاكرة تساعد في إطلاق رد فعل للدفاع عن الجسم.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook