23:52 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس مجلس إدارة عملاق الغاز الروسي "غازبروم"، فيكتور زوبكوف، اليوم الجمعة، في برلين، عن موعد الانتهاء من العمل على خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي 2"، مشيرا إلى جاهزية المشروع بنسبة 90 % إلى 92 %.

    وقال زوبكوف للصحفيين: "العمل جار بنشاط، ولم يتبق سوى القليل جدا لإنهاء العمل"، مضيفا: "بالطبع سينتهي هذا العام بالتأكيد".

    ومن جانبه، أشار زوبكوف إلى "أن جميع الاتفاقيات المبرمة بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا سارية قانونيا، والشيء الرئيسي للشركة الآن، هو استكمال مشروع مد خط الأنابيب "التيار الشمالي 2"،  وتزويد كميات الغاز المنصوص عليها في العقد مع أوكرانيا، وهو جاهز بنسبة 90 % إلى 92 %.

    وردا على سؤال توضيحي حول احتمال مراجعة المعاهدة مع أوكرانيا، قال زوبكوف: "بالطبع، لا أعتقد ذلك".

    ووقعت روسيا وأوكرانيا في نهاية ديسمبر/ كانو الأول 2019، حزمة من الاتفاقات بشأن استمرار نقل الغاز عبر أوكرانيا، بما في ذلك عقد ترانزيت لمدة خمس سنوات، تضمن شركة "غازبروم" بموجبه ضخ 65 مليار متر مكعب من الغاز في العام الأول و 40 مليار في الأربعة المقبلة. ضمنت هذه الاتفاقيات استمرار العبور اعتبارا من 1 يناير/ كانون الثاني 2020 بعد انتهاء العقد السابق.

    ويتضمن مشروع "التيار الشمالي 2" بناء خطين لأنابيب الغاز بسعة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويا من ساحل روسيا عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا، كما أنه سيمر عبر المناطق الاقتصادية الإقليمية أو الاقتصادية الخالصة لفنلندا والسويد والدنمارك.

    والآن وصل البناء إلى مرحلته النهائية. وبحسب العاملين عليه، "بقي حوالي 148 كيلومترا من خط أنابيب الغاز فارغة من إجمالي طول فرعيها البالغ  2460 كيلومترا: 120 في مياه الدنمارك و 28 في ألمانيا".

    يذكر أنه تم تعليق العمل على المشروع في ديسمبر/ كانون الأول 2019، وتعارض الولايات المتحدة هذا المشروع بنشاط، بسبب زغبتها في تصدير الغاز الأمريكي للاتحاد الأوروبي، وذلك بالإضافة إلى أوكرانيا وعدد من الدول الأوروبية. 

    كما طالبت واشنطن الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب. وفي هذا السياق، أعلنت شركة "أولسيز" السويسرية على الفور تقريبًا تعليق العمل. والآن ما زالت الولايات المتحدة تناقش مسألة توسيع العقوبات ضد المشروع.

    انظر أيضا:

    البرلمان الألماني يشدد على ضرورة استكمال مشروع "التيار الشمالي 2"
    بلينكن يهدد بمعاقبة الكيانات المشاركة في مشروع "التيار الشمالي 2" ويأمرها بالانسحاب الفوري منه
    الكلمات الدلالية:
    مشروع التيار الشمالي 2, غازبروم, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook