00:01 GMT21 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن روسيا تعتزم استئناف العمل في "صيغة موسكو" حول أفغانستان، وفق تقدم عملية السلام بهذا البلد.

    موسكو – سبوتنيك. وقال لافروف في حديث مع صحيفة هندوستان تايمز الهندية، "وفق تقدم عملية السلام الأفغانية، نخطط لاستئناف العمل بهذه الآلية (صيغة موسكو)".

    وبحسب لافروف ستساهم هذه الصيغة التي تشارك فيها جميع الدول الرئيسية في المنطقة، (جيران أفغانستان والولايات المتحدة) بتعزيز الجهود لدفع عملية المصالحة الوطنية في أفغانستان".

    واستضافت موسكو المؤتمر الدولي بشأن أفغانستان الشهر الماضي، وأصدرت خلاله الولايات المتحدة وروسيا والصين وباكستان بيانا مشتركا دعا الجانبين الأفغانيين إلى التوصل لاتفاق سلام ووقف العنف، وحث طالبان على عدم شن أي هجمات في الربيع. وذكرت الدول أيضا أنها "لا تؤيد عودة الإمارة الإسلامية".

    سعى المؤتمر إلى إحياء المفاوضات التي أجريت في العاصمة القطرية الدوحة بين الحكومة الأفغانية وطالبان والتي تعثرت إلى حد كبير بسبب اتهامات الحكومة للمقاتلين بعدم وقف العنف.

    كان مؤتمر موسكو هو الأول الذي يشارك فيه ممثل كبير للولايات المتحدة في المحادثات بشأن أفغانستان في إطار صيغة أطلقتها روسيا في 2017.

    واتفقت واشنطن مع طالبان في العام الماضي على سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول الأول من مايو/أيار بعدما ظلت في البلاد لقرابة 20 عاما. وتتطلع الولايات المتحدة إلى دعم القوى الإقليمية لخططها المتعلقة بعملية السلام.

    انظر أيضا:

    لافروف يحذر: تجميد الصراع يهدد بانهيار الأوضاع في سوريا
    لافروف يزور مصر 12 أبريل ويلتقي السيسي وشكري
    لقاء بين لافروف ونظيره الأذربيجاني بشأن قره باغ والعلاقات الثنائية
    لافروف ووزير الخارجية الأرميني يبحثان القضايا الإنسانية في ناغورني قره باغ
    الكلمات الدلالية:
    لافروف, صيغة موسكو, طالبان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook