03:43 GMT17 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن تسوية الوضع بشأن الاتفاق النووي الإيراني يتطلب إرادة سياسية كبيرة.

    موسكو- سبوتنيك. وقال ريابكوف في تصريح لوكالة "سبوتنيك" في تعليقه على اجتماع اللجنة المشتركة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة في فيينا وبدء عمل مجموعات الخبراء لحل الاتفاق النووي، اليوم الثلاثاء: "أولاً، بسبب عدم وجود ثقة بين طهران وواشنطن، انعدام الثقة.. لذلك، فإن التوصل إلى أي اتفاقيات أمر صعب للغاية، والتي تتطلب بعض التحقق وهو في حد ذاته أمر حساس للغاية ومعقد، ولكن حتى من دون ذلك، وبما أن عملية الخروج من المعايير المحددة في خطة العمل الشاملة المشتركة قد قطعت شوطا كافيا، فإن العودة تتطلب الكثير من الإرادة السياسية".

    وتابع: "يعتقد الإيرانيون أنه (العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة) يمكن تحقيقه على الفور: سيتم الاتفاق على الإجراءات التي ستتخذها الولايات المتحدة وإيران. علاوة على ذلك، بعد التوصل إلى هذا الاتفاق، تبدأ مرحلة تنفيذ هذه الإجراءات، والتي قد تكون، بحسب الإيرانيين، قصيرة العمر. أعترف أن الأمر كذلك، ولكن للوصول إلى هذا الإنجاز، يلزم بذل جهود كبيرة".

    وأكد ريابكوف أنه "ليس لدينا المزيد من الوضوح في الوقت الحالي، لكننا بصفتنا مشاركا مسؤولا في خطة العمل الشاملة المشتركة، سنبذل قصارى جهدنا لتحفيز إيجاد الحلول المناسبة. لقد كنا نقوم بذلك طوال الأسبوع الماضي.. في المحادثات الهاتفية والمؤتمرات عن بعد ومؤتمرات الفيديو".

    في غضون ذلك، كشف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، اليوم الثلاثاء، عن "مباشرة طهران مرحلة الاختبار الميكانيكي لأجهزة الطرد المركزي الجديدة المتطورة من طراز "آي أر 9"، لافتا أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيشهد قريبا افتتاح 12 مشروعا في مختلف مجالات الطاقة الذرية.

    وقال كمالوندي، في تصريحات صحفية نقلها التلفزيون الرسمي: "بدأنا مرحلة الاختبار الميكانيكي لأجهزة طرد مركزي جديدة متطورة من نوع "آي أر 9"، لافتا إلى أن "هذه الأجهزة صنعت داخل البلاد وفق المعايير المعتمدة عالميا".

    ولفت إلى أن "أحد التطورات التي تم إحرازها في مجال التخصيب هو بدء الاختبار الميكانيكي لجهاز الطرد المركزي IR-9، الذي يحتوي على 50 شفرة"، مؤكدا أن هذه الآلة تعد واحدة من أهم أجهزة الطرد المركزي المصنعة في إيران، والتي تصنع وتعمل بأساليب قياسية جديدة".

    انظر أيضا:

    ريابكوف: واشنطن أمامها نحو شهر ونصف لاتخاذ قرار بشأن معاهدة الأجواء المفتوحة
    ريابكوف: هناك مساع دائمة لاستفزاز إيران في وكالة الطاقة الذرية وهذا ينعكس سلبيا على الساحة الدولية
    الكلمات الدلالية:
    اجتماع, إيران, الاتفاق النووي, الخارجية الروسية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook