15:39 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن على روسيا دعم وضعها كواحدة من القوى النووية والفضائية الرائدة، واصفا النشاط الفضائي الروسي بأنه مجال استراتيجي.

    إقليم ساراتوف – سبوتنيك: وقال بوتين، خلال اجتماع لبحث مسائل تنمية مجال الفضاء: "يجب على روسيا في القرن الحادي والعشرين الجديد أن تدعم بشكل كاف وضعها كواحدة من القوى النووية والفضائية الرائدة. لأن صناعة الفضاء مرتبطة مباشرة بالدفاع. واليوم سنناقش القضايا المتعلقة بالأولويات بعيدة المدى لتطوير الأنشطة الفضائية، ونحلل ما يجب القيام به لتعزيز مكانتنا في هذا المجال الاستراتيجي".

    وأشار بوتين إلى أنه خلال العامين ونصف العام التي مضت، تم تنفيذ أكثر من 50 عملية إطلاق ناجحة لصواريخ حاملة روسية.

    وأوضح الرئيس الروسي أنه "خلال الأيام القليلة الماضية، في 9 أبريل/ نيسان، انطلقت المركبة الفضائية "سويوز أم أس-18" والتي تحمل اسم يوري غاغارين بطاقم دولي من قاعدة بايكونور".

    وشدد بوتين على أن هناك حاجة لاستخدام المزايا الروسية في مجال الفضاء لتعزيز القدرات الدفاعية؛ قائلاً: "استخدام مزايانا في تعزيز قدرات البلاد الدفاعية، لقد تحدثت عن هذا من قبل، زيادة معدل التطور العلمي والتقني والاقتصادي للبلاد".

    ونوه بوتين إلى أنه في يناير/كانون الثاني من العام الماضي، تمت الموافقة على أسس سياسة الدولة في مجال الأنشطة الفضائية حتى عام 2030 وللمستقبل البعيد؛ مؤكدًا على أنها نقطة مرجعية لتنفيذ المهام واسعة النطاق في استكشاف الفضاء.

    وأوضح: "يتطلب تحقيق الأهداف الطموحة التي وضعناها اتباع نهج متكامل طويل الأجل يأخذ في الاعتبار بالكامل أولوياتنا في قطاع الفضاء واستكمال دعمه بالموارد المناسبة. للقيام بذلك، تحتاج الحكومة إلى إعداد واعتماد وثيقة تحتوي على تدابير ملموسة لتحقيق الأولويات المحددة في إطار سياسة الدولة للأنشطة الفضائية".

    وقال الرئيس الروسي خلال الاجتماع إن موسكو مستعدة للتعاون مع الشركاء في مجال الفضاء؛ مشددًا: "سنقوم بتطوير البرامج الدولية، ومستعدون للمشاركة في عمل مشترك مع شركائنا في مجال الفضاء".

    وأضاف بوتين بأنه "في نفس الوقت، يجب أن نتحرك بثبات إلى الأمام" وأن نحل المشكلات الجديدة من أجل البحث الأساسي الجديد واستكشاف الفضاء العملي

    هذا وتحتفل روسيا في الـ12 من أبريل/ نيسان من كل عام، بيوم رواد الفضاء، الذي تم إقراره بموجب مرسوم صادر عن هيئة رئاسة مجلس الاتحاد السوفياتي الأعلى في 9 أبريل/ نيسان  1962.

    ويتم الاحتفال بهذا اليوم تكريماً لأول رحلة فضائية مأهولة في العالم، والتي قام بها قبل 60 عامًا بالضبط مواطن الاتحاد السوفياتي، يوري غاغارين، على متن مركبة "فوستوك" الفضائية.

    انظر أيضا:

    فنان عراقي يصدم جمهوره بعد تسريب تقارير عن حمل نجمة خليجية... صور وفيديو
    محمد رمضان يكشف عن شارة مسلسل "موسى" وتوقيت عرضه في مصر والسعودية... فيديو
    الأنسب في رمضان... 7 أطعمة تقدم شعورا طويلا بالشبع وتفقد الوزن
    اكتشاف حيوان جديد في غابات الأمازون... صور
    العلماء في حيرة بعد اكتشاف طفل مخبأ بجسد كاهن شهير محنط... صور وفيديو
    الكلمات الدلالية:
    الفضاء, بوتين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook