11:06 GMT07 مايو/ أيار 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن الأبحاث في منطقة القطب الشمالي مستمرة، على الرغم من المشاكل الدولية، مؤكدا أنها تصب في مصلحة البشرية جمعاء.

    موسكو - سبوتنيك. وقال بوتين، خلال اجتماع مجلس رئاسة الجمعية الجغرافية الروسية "على الرغم من كل الصعوبات التي نواجهها على الساحة الدولية، إلا أن الأبحاث في منطقة القطب الشمالي والاهتمام بالقطب الشمالي بقي ولم يتغير".

    وأضاف بوتين " القطب الشمالي مهم ليس فقط لبلدان مجلس القطب الشمالي، بالطبع، لأنه في هذه المنطقة من العالم نلاحظ بوضوح التغيرات المناخية التي تحدث على الكوكب. وهذه التغيرات المناخية هي الأكثر وضوحا، وبالتالي، فإن الأبحاث في منطقة القطب الشمالي تهم البشرية جمعاء دون أدنى شك".

    وأشار بوتين إلى أنه تحدث في اليوم السابق مع نظيره الفنلندي ساولي نينيستو، حول العمل في إطار مجلس القطب الشمالي، الذي سترأسه روسيا، مؤكدا أن الدول الست (آيسلندا الدنمارك السويد فنلندا والنرويج وروسيا) الأعضاء في المجلس، تعمل عن كثب في إطار هذا الهيكل.

    هذا وأعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أن دول الناتو، بما في ذلك الولايات المتحدة، تحاول تقييد أنشطة روسيا في القطب الشمالي، باستخدام طرق مختلفة لتحقيق هذا الأمر، ابتداءً من زيادة النشاط العسكري بالقرب من حدود روسيا وصولاً لضغط العقوبات، وهذا يخلق تهديدات للأمن القومي الروسي.

    وكانت روسيا قد بدأت في السنوات الأخيرة، بتنمية اقتصادية نشطة في أراضيها الشمالية، بما في ذلك استخراج النفط والغاز، فضلا عن تطوير الطريق البحري الشمالي ، والذي أصبح على نحو متزايد بديلا عن الطرق التقليدية من أوروبا إلى آسيا، و في ضوء زيادة اهتمام دول حلف شمال الأطلسي بالمنطقة القطبية الشمالية، اتخذت روسيا مجموعة من التدابير، بما فيها العسكرية، لحماية المصالح الروسية في تلك المنطقة .

    ويؤكد خبراء روس، أن القيمة الإجمالية للمعادن التي تتركز في المنطقة الروسية في القطب الشمالي تزيد عن أكثر من 30 تريليون دولار، وبشكل تدريجي سيتحول مركز ثقل إنتاج النفط والغاز الروسي إلى الجرف البحري للمنطقة القطبية الشمالية.

    انظر أيضا:

    روسيا: نشاط النرويج العسكري بالقرب من حدودنا يهدد القطب الشمالي
    روسيا تحذر من "حرب باردة" بسبب ما يحدث في القطب الشمالي
    الكلمات الدلالية:
    المناخ, القطب الشمالي, بوتين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook